الهدم الخلاق کمدخل لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة في شرکات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تعمل شرکات السياحة المصرية في بيئة عمل سريعة التغيير وشديدة التنافسية، مما يجعل بقاء واستمرار هذه الشرکات مرتبطاً بمدي قدرتها علي مواجهة تحديات بيئة العمل، والوفاء بمتطلباتها المتغيرة لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة، ويعد تطبيق الهدم الخلاق أحد المداخل الهامة لبقاء واستمرار شرکات السياحة في بيئة العمل، بل واکتساب ميزة تنافسية مستدامة تميزها عن المنافسين. وهدفت هذه الدراسة إلي بيان أثر تطبيق مدخل الهدم الخلاق علي تحقيق الميزة التنافسية المستدامة لشرکات السياحة فئة "أ". وقد اعتمدت الدراسة الميدانية علي تحليل 273 استمارة استقصاء من أصل 317 استمارة تم توزيعها علي عينة عشوائية من مديري شرکات السياحة فئة"أ" بالقاهرة والجيزة. توصلت الدراسة إلي أن هناک علاقة طردية بين عناصر الهدم الخلاق المتمثلة في التفکير الإستراتيجي، إدارة التغيير، الإبداع، والثقافة التنظيمية وبين استدامة الميزة التنافسية في شرکات السياحة فئة "أ".  کما توصلت الدراسة إلي تأثير تطبيق عناصر الهدم الخلاق بنسبة 70,8% علي تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في هذه الشرکات.

الكلمات الرئيسية