واقع المهارات الناعمة بالقطاع السياحي والفندقى من وجهة نظر المديرين: دراسة استكشافية

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية جامعة قناة السويس

2 قسم علم النفس التربوى - جامعة قناة السويس

3 قسم إدارة الفنادق - جامعة قناة السويس

المستخلص

تعد المهارات الناعمة هى مهارات أساسية لتحقيق الآداء الفعال في جميع أنواع الوظائف. ويجد العديد من أصحاب العمل فجوة فى آداء الخريجين نتيجة لنقص تلك المهارات. ويهدف البحث إلى تحديد المهارات الناعمة المطلوبه للعمل بقطاعى السياحه والضيافة فى مصر وتقييم المهارات الأكثر أهمية. وتحديد الاختلافات بين المهارات الناعمه المطلوبه للقطاع السياحى والقطاع الفندقى من وجهة نظر مديرى شركات السياحة ومديري الفنادق. تكونت عينه البحث من 295 فرد من مديرى شركات السياحه ومديرى الفنادق بالقاهرة الكبرى وشرم الشيخ، حيث بلغ عدد مديرى الفنادق (١٩٠) وهو ما يمثل ٦٤,٤% من حجم العينه بينما بلغ عدد مديرى شركات السياحه (105) وهو ما يمثل ٣٥,6 %. أشارت نتائج البحث إلى أن المهارات الناعمة تختلف بين القطاع السياحى والقطاع الفندقى فيما يتعلق بالمهارات الخاصة والمهارات الإدارية وذلك من وجهة نظر مديرى شركات السياحة ومديرى الفنادق. وهذا يعنى أن الفنادق تهتم بهذه المهارات أثناء الاختيار والتعيين بينما تهتم شركات السياحة بالمهارات الأساسية لتشجيع العمل الجماعى والتواصل الفعال بين الموظفين. وتوصى الدراسة بضرورة اهتمام معاهد وكليات السياحة والفنادق بتزويد الطلاب بالمهارات الناعمة اللازمة للعمل فى القطاع السياحى والفندقى مثل مهارات التواصل والتخطيط وحل المشكلات ومهارات القيادة

الكلمات الرئيسية