تأثير إدارة الإنطباع على الدعم التنظيمى للعاملين بشرکات السياحة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

2 کلية السياحة والفنادق، جامع مدينة السادات

المستخلص

    تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي سلوکيات إدارة الانطباع في شرکات السياحة المصرية، وکذلک علي أثرها علي الدعم التنظيمي المدرک، وفي ضوء تحديد مشکلة الدراسة فقد إتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي القائم على إستطلاع الرأي والذي يعتمد على دراسة الظاهرة - (سلوکيات إدارة الإنطباع في شرکات السياحة المصرية ) - کما توجد في الواقع، ووصفها بدقة، کما تم الإستعانة بالمنهج الکمي لدراسة وتحليل البيانات حيث تم إستخدام المعدلات والنسب المئوية والإختبارات الإحصائية کأداة من أدوات التحليل. هذا وقد لجأ الباحث إلى جمع البيانات الأولية اللازمة لمعالجة الجوانب التحليلية للدراسة من خلال تصميم إستمارة إستبيان کأداة رئيسية للبحث، ووزعت على العاملين بشرکات السياحة فئة أ، بالقاهرة الکبري، وتم إستخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية منها الوسط الحسابي ومعامل إرتباط بيرسون. وأظهرت النتائج أن العاملين فى شرکات السياحة المصرية ينتهجوا سلوکيات إدارة الإنطباع المتنوعة والمختلفة مثل ترويج الذات والتمثيل والتظاهر والتخويف والترهيب والتذلل والتضرع والتملق والإطراء وأن هناک إرتباط وثيق بين إتباع سلوکيات إدارة الإنطباع والدعم التنظيمى المدرک للعاملين بشرکات السياحة. وأخيراً تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات منها أنه يجب على مديرى شرکات السياحة المصرية الإهتمام بالسلوکيات والأساليب المختلفة التى يتبعها العاملين لما لها من أهمية بالغة فى التأثير على الدعم التنظيمى للعاملين من دعم وتأکيد الذات لدى العاملين ومساندتهم، وکذلک مشارکتهم فى إتخاذ القرارات وتمکينهم من خلال تفويض السلطة مما ينتج عنه رضاهم عن العمل، وإلتزامهم فى أداء واجباتهم الوظيفية.

الكلمات الرئيسية