العلاقة بين القيادة القائمة على القيمة والأداء الوظيفي للعاملين في الفنادق المصرية: دراسة تطبيقية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للوقوف على طبيعة العلاقة بين القيادة بالقيم لدى مديري ومشرفي أقسام الأغذية والمشروبات بالفنادق الخمس نجوم في مصر ومدى تأثيرها على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في هذه الأقسام، ولتحقيق هذا الهدف انبثقت عدة أهداف فرعية، هي: التعرف على مكونات نهج القيادة القائم على القيمة وتقديم نموذج مفيد لتعزيز نهج القيادة في مجال الإدارة في الفنادق، وايضاً التعرف على درجة ممارسة القيادة القائمة على القيمة لدى مديري ومشرفي أقسام الأغذية والمشروبات بالفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى في مصر. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة استقصاء خاصة بالموظفين وزعت على عينة عشوائية من العاملين في الفنادق فئة الخمسة نجوم بالقاهرة الكبرى، وتم تحليل (413) استمارة استبيان وذلك للتعرف على آراء الموظفين. أوضحت نتائج الدراسة أن هناك تأثير إيجابي للأخلاقيات والقيم الوظيفية على الأداء الوظيفي داخل الفنادق وذلك من خلال الالتزام بالأخلاقيات داخل بيئة العمل. كما أوضحت الدراسة أن هناك تأثير إيجابي لسمات المدير/ المشرف الشخصية على الأداء الوظيفي، حيث تؤثر القيادة الغير مبنية على القيم سلباً على سلوك الموظفين، وقد يؤدي ذلك إلى شعور الموظفين بالإحباط وعدم الحماس في العمل، وكل هذا يخلق بيئة عمل لا تعزز رفاهية المجتمع. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات لتعزيز العلاقة بين القيادة القائمة على القيمة والأداء الوظيفي للعاملين في الفنادق في مصر.

الكلمات الرئيسية