أثر الذكاء الإستراتيجي علي النجاح التنظيمي في المؤسسات السياحية والفندقية: الدور الوسيط للتوجه الريادي

المؤلفون

كلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة إلي قياس أثر الذكاء الإستراتيجي علي التوجه الريادي والنجاح التنظيمي، بجانب أثر التوجه الريادي علي النجاح التنظيمي، وكذلك تقييم الدور الوسيط للتوجه الريادي في العلاقة بين الذكاء الإستراتيجي والنجاح التنظيمي في شركات السياحة فئة "أ" والفنادق الخمس نجوم. لتحقيق هدف الدراسة؛ تم توزيع 887 استمارة استبيان علي عينة من العاملين في شركات السياحة فئة "أ" والفنادق الخمس نجوم بمحافظتي القاهرة والجيزة. تم الاعتماد علي تحليل 732 استمارة برنامجي SPSS V.28 و AMOS V.26. بينت نتائج الدراسة وجود أثر معنوي وإيجابي للذكاء الإستراتيجي علي التوجه الريادي والنجاح التنظيمي، وكذلك وجود أثر معنوي وإيجابي للتوجه الريادي علي النجاح التنظيمي. كما أبرزت نتائج الدراسة أن التوجه الريادي يلعب دوراً وسيطاً كلياً في العلاقة بين الذكاء الإستراتيجي والنجاح التنظيمي. كذلك أظهرت النتائج الدراسة تأثير الذكاء الإستراتيجي علي كل من النجاح التنظيمي والتوجه الريادي كان أعلي في الفنادق الخمس نجوم عن شركات السياحة فئة "أ"، بينما كان تأثير التوجه الريادي علي النجاح التنظيمي الأعلى في شركات السياحة عن الفنادق

الكلمات الرئيسية