أثر خصائص العلامات التجارية للمطاعم في تكوين ولاء العملاء

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية - إيجوث

المستخلص

تعد العلامة التجارية في منشآت الضيافة واحدة من أهم المحددات التسويقية التي تمكنها من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية. وتهدف الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تؤديه العلامة التجارية في تشكيل ولاء العملاء في المطاعم. استندت الدراسة إلى نظرية المثير/الاستجابة Stimulus/Response Theory كمحاولة للتعرف على المحفزات التي تؤثر في تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية للمطاعم، اعتماداً على ثلاث من خصائص العلامة التجارية للمطعم، وهي: مدى تفرد العلامة التجارية Brand Uniqueness، ومصداقيتها Brand Credibility، ومدى ألفة العميل معها Brand Intimacy. تم إجراء الدراسة من خلال استطلاع رأي عينة من العملاء المترددين على أحد سلاسل مطاعم الوجبات السريعة العالمية، والتي تم اختيارها بناء على دراسة استطلاعية أثبتت تمتع علامتها التجارية بخصائص وسمات مميزة من وجهة نظر العملاء. ولإجراء الدراسة ذاتها تم استخدام استمارة استقصاء صممت خصيصاً لأغراض الدراسة، وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي. ولقد تم استيفاء بيانات استمارات الاستقصاء عن طريق المقابلات الشخصية مع 358 مفردة من العملاء المترددين على 6 من أفرع سلسلة المطاعم المختارة بمدينة الإسكندرية، وهي المقابلات التي تم إجراؤها خلال فترة انتظار العميل للطلب الخاص به، مع تقديم تعهد مكتوب للمسؤولين عن تلك الأفرع بعدم ذكر اسم السلسلة، وعدم تقديم أية بيانات وصفية عن الدراسة، والاكتفاء بالبيانات التحليلية فقط. وأكدت النتائج على وجود تأثير إيجابي لكل من تفرد العلامة التجارية، ومصداقيتها، وألفة العميل تجاهها في درجة ولائه لتلك العلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية