محددات إستخدام منصات التعلم الرقمي في بيئة التعليم العالي السياحى

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

2 قسم إدارة الأعمال، جامعة بليموث، المملكة المتحدة

المستخلص

الغرض من هذه الدراسة هو تحديد العوامل التي تؤثر على مشاركة الطلاب ورضاهم عن منصات التعلم الرقمية ودراسة كيفية تأثير هذه العوامل على نواياهم لإستخدام هذه المنصات بشكل مستمر. تم الحصول على البيانات من 324 طالبًا جامعيًا من كليات السياحة والفنادق المختلفة الذين خضعوا لتجربة تعليمية كاملة عبر الإنترنت خلال جائحة .COVID19 وبالتالى، فقد ركزت دراستنا على أنظمة الكتب الجامعية الرقمية التي بدأت أثناء تفشي فيروس كورونا في الكليات المصرية المختلفة ولا تزال مستخدمة حتى اليوم. أظهرت النتائج أن التقديم المرن للمواد العلمية ودور عضو هيئة التدريس لهما دور هام وتأثير إبجابى على الفائدة المٌدركة لإستخدام منصات التعلم الرقمى، كما أنهما يؤثران بشكل غير مباشر على نوايا الطلاب في استخدام منصات التعلم الرقمية بإنتظام. بالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف أن الفائدة المٌدركة للمنصة لها تأثير إيجابي مباشر على تفاعل الطلاب ورضاهم ونية إستخدامهم لهذه المنصات بشكل مستمر، بالإضافة إلى تأثير غير مباشر على نية الاستخدام من خلال تفاعل الطلاب ورضاهم. تشير هذه النتائج إلى أنه في ضوء نية الطالب لإستخدام هذه المنصات بإنتظام، فإن المحتوى التعليمى المرن، ودور أعضاء هيئة التدريس الإيجابى، والفائدة المٌدركة ، وتفاعل الطلاب ورضاهم يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند تصميم وتطوير منصات التعلم الرقمية.

الكلمات الرئيسية