دور المزيج الترويج السياحي في زيادة ولاء العملاء دراسة ميدانية على عملاء الوكالات السياحية في المملكة العربية السعودية

المؤلف

قسم الإدارة السياحية والفندقية - جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عناصر الترويج السياحي على زيادة ولاء العملاء في وكالات السياحة والسفر في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة كما هي على أرض الواقع، وتم استخدام الاستبيان الالكتروني كأداة للدراسة وجمع البيانات المتعلقة بأبعاد الترويج السياحي وهي ( الإعلان – الدعاية – العلاقات العامة – البيع الشخصي- تنشيط المبيعات) وولاء العملاء وتم توزيعه على عينة عشوائية بسيطة والتي بلغ عددها (384) عميل من عملاء هذه الوكالات، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار الانحدار المتعدد بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لجميع أبعاد الترويج السياحي على زيادة ولاء العملاء، حيث جاء بُعد (الدعاية) كأكثر عناصر الترويج السياحي تأثيراً على زيادة ولاء العملاء, في حين جاء بُعد (البيع الشخصي) كأقل عناصر الترويج السياحي تأثيراً على زيادة ولاء العملاء. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بعملاء وكالات السياحة والسفر في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وتحقيق رغباتهم  والاجابة على استفساراتهم, و معالجة شكاويهم وتقديم الخدمة بالوقت المناسب وبالسرعة المناسبة لإسعادهم وتحقيق رضاهم, وبالتالي تعزيز الولاء لديهم.

الكلمات الرئيسية