أثر التسويق الحسي على اتخاذ قرار الشراء السياحي

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

تهدف الدراسة الى دراسة دور التسويق الحسي في اتخاذ قرار الشراء السياحي، وذلك بالتطبيق على عينه من المسافرين عبر شركات الطيران المختلفة، وتم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة الاستقصاء حيث تم توزيع الاستمارة على (406) من المسافرين عبر خطوط الطيران المختلفة، وتم تحليل البيانات واختبار الفروض من خلال استخدامSPSS20، ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود دور ايجابي للتسويق الحسي في اتخاذ المسافرين قرارهم الشرائي، وكذلك موافقة افراد العينة على وجود ممارسات للتسويق الحسي داخل شركات الطيران، كذلك تدفع وسائل التسويق الحسي الجذابة المسافرين لاتخاذ قرار الشراء السياحي وفي ضوء النتائج، توصلت الدراسة الى مجموعه من التوصيات اهمها تبني المناخ الفكري الذي يسمح بزياده المعرفة باستراتيجيات التسويق الحسي وتنميتها ونشر مبادئ التسويق الحسي بين العاملين في شركات الطيران، دراسة التسويق الحسي في مناهج التسويق والترويج في تخصصات التصميم الجرافيك واداره الاعمال والإدارة الهندسية، اعطاء امتيازات للمسنين والاطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة على الطائرات سواء بنوعيه الكراسي او الأطعمة المقدمة، التركيز اكثر على الوجبات المقدمة على مستوى الطائرات، توجيه دعاية وحملات ترويجيه تعتمد على التسويق الحسي لشركات الطيران قادره على جذب انتباه واهتمام المسافرين وخلق الرغبة في شراء تذكره الطيران.

الكلمات الرئيسية