أثر التوجه الريادي على المرونة الاستراتيجية في شركة مصر للطيران

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

أصبح تبني مختلف الشركات للتوجه الريادي والمرونة الاستراتيجية ضرورة حتمية فرضتها التغيرات السريعة والمنافسة الشديدة في بيئة العمل. هدفت هذه الدراسة إلي قياس أثر التوجه الريادي علي المرونة الاستراتيجية وأبعادها في شركة مصر للطيران. اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، بجانب الاعتماد علي استمارة الاستقصاء لتجميع بيانات الدراسة من العاملين في شركة مصر للطيران. تم توزيع عدد 358 استمارة، بينما تم الاعتماد علي تحليل عدد 306 استمارة صالحة للتحليل. وقد أبرزت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية وطردية قوية بين تبني مصر للطيران للتوجه الريادي ومستوي مرونتها الاستراتيجية. كما أكدت نتائج الدراسة علي أن تبني شركة مصر للطيران للتوجه الريادي يؤثر معنوياً وإيجابياً علي تعزيز المرونة الاستراتيجية وأبعادها الأربعة المتمثلة في مرونة التنسيق، والمرونة الإنتاجية، والمرونة التسويقية، ومرونة الموارد البشرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة امتلاك مهارات الذكاء التنافسي، وذلك عن طريق جمع وتحليل كافة البيانات والمعلومات عن بيئة العمل الداخلية والخارجية، والاستفادة منها في تعديل وتحسين إستراتيجياتها وخططها باستمرار.
 

الكلمات الرئيسية