أثر تطبيق استراتيجية التسويق الموجه على التنمية السياحية بواحة سيوة - مصر

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

تهدف الدراسة إلى قياس تطبيق التسويق الموجه في تسويق المقصد السياحي بالتطبيق على واحة سيوة وكذلك التعرف على مزايا ومعوقات التسويق الموجه، لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على أسلوب الاستقصاء حيث تم تصميم استمارة استقصاء لقياس مستوى تطبيق التسويق الموجه لدى مديري ومسؤولي التسويق في الشركات والمكاتب السياحية التي تدرج زيارة الواحة ضمن برامجها السياحية، وتم توزيع عدد (99) استمارة على عينة الدراسة من خلال البحث الميداني، وتم تحليل البيانات من خلال استخدام برنامج SPSS21، بينما أظهرت نتائج الدراسة إلى أنه يتم تطبيق التسويق الموجه في التسويق لواحة سيوة، كما أسفرت النتائج عن أن استراتيجية التسويق الموجه لها مزايا كثيرة منها أنه يساعد في زيادة الحصة السوقية من خلال تلبية احتياجات ورغبات العملاء، ويساعد على توفير الوقت الضائع في التسويق لفئات لن تستجيب للجهود التسويقية، ويوفر ميزة تنافسية ويضمن عدم إهدار للجهود التسويقية، ويساهم في تحديد السوق حيث يساعد على معرفة الأشخاص التي يجب التعامل معهم بالتحديد، ويساعد على كسب سوق محدد وكسب ثقته وولاءه، ويساعد الشركة في التعرف على عملائها، ويساهم في زيادة الأرباح نتيجة لضعف النفقات، كما أظهرت الدراسة إلى وجود بعض المعوقات التي تواجه تطبيق التسويق الموجه ومن أهمها عدم الاهتمام بتنمية المنتج السياحي الجاذب في الواحة، وعدم الاهتمام بتحليل السوق وتجزئته إلى شرائح مختلفة، وعدم القيام بزيارات استكشافية للواحة من خلال العاملين في مجال السياحة ووكلاء السفر، وعدم الاهتمام بجودة المواد الإعلامية السياحية المقدمة عن الواحة، وعدم الاهتمام بالإعلان في المواقع الاجتماعية، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة العمل على تطبيق استراتيجية التسويق الموجه في أسواق لم تحظى بالاهتمام خلال الفترات السابقة، وضرورة العمل على تجزئة الأسواق السياحية الخارجية وتوجيه برامج سياحية متنوعة تتناسب مع كل شريحة مستهدفة، بالإضافة إلى ضرورة وضع خطة تسويقية تبرز أهم المقومات السياحية للواحة، مع إدراج زيارة واحة سيوة ضمن البرامج السياحية المختلفة، وضرورة الاهتمام بتنمية واحة سيوة سياحياً لتكون أحد المقاصد التي تعتمد على الدولة في زيادة حصتها السوقية.  

الكلمات الرئيسية