استخدام تحليل تتبع العين لاستكشاف اهتمام المستخدم بالمواقع الالكترونية السياحية الرسمية: منهج لإدارة المواقع الالكترونية

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية - المعهد العالي للسياحة والفنادق وترميم الاثار، ابى قير

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل سلوك تصفح المستخدمين على الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار المصرية لفهم مدى انتباههم البصري وإدراكهم لعناصر إدارة الموقع الإلكتروني باستخدام النموذج البنائي الاجتماعي لإدارة مواقع الوجهات، والمعروف بنموذج SCDWM. تم إجراء دراسة نوعية استكشافية باستخدام نهج متعدد الأساليب على 36 مشاركا. لتأكيد الاهتمام البصري للمشاركين أثناء زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالوجهة أو الموقع الرسمي السياحي، تم إجراء تحليل لتتبع العين باستخدام تطبيق Gaze recorder. ثم تم الاتصال بنفس المشاركين لإجراء سلسلة من المقابلات المتعمقة لاستكشاف وجهات نظرهم حول عناصر إدارة المواقع السياحية. كذلك شملت عملية جمع البيانات السائحين المحليين. للدراسة آثار نظرية للباحثين المهتمين بتتبع السائحين للحصول على فهم كبير لسلوك المسافر واحتياجاته أثناء تجربة التصفح. كما تتضمن التطبيقات العملية للدراسة التعرف على بعض الصعوبات الإدارية بموقع وزارة السياحة والآثار المصرية. تم اكتشاف هذه المشكلات من خلال مراجعة نتائج المقابلات المتعمقة وتطبيق تحليل تتبع العين باستخدام الخرائط الحرارية. وبناء على ذلك، تم وضع اقتراحات لتحسين عناصر إدارة المواقع الالكترونية الرسمية. أخيرًا، تتمتع هذه الدراسة بالقدرة على تقديم مساهمات قيمة للأفراد المسؤولين عن تطوير استراتيجيات الاتصال الرقمي في الدولة والإشراف عليها، بالإضافة إلى المسؤولين عن إدارة تصميم المواقع الالكترونية الرسمية.
 

الكلمات الرئيسية