أثر التسويق الداخلي على الأداء الوظيفي في الفنادق ووكالات السفر: الدور الوسيط لمشاركة المعرفة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، مصر

2 قسم الدراسات السياحية، معهد الألسن العالي للسياحة والفنادق، مصر

3 قسم الدراسات الفندقية، المعهد العالي للسياحة والفنادق إيجوث الأقصر، مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى تقييم تأثير تصورات موظفي السياحة والفنادق للتسويق الداخلي على أدائهم الوظيفي، وكذلك تأثير سلوك تبادل المعرفة كوسيط. تم جمع بيانات 390 موظفًا من فنادق الخمس نجوم ووكالات السفر من الفئة (أ) في مصر وتم اعتماد وتنفيذ نهج PLS-SEM بواسطة برنامج WarpPLS الإصدار 7.0. أظهرت نتائج PLS-SEM أن الأداء الوظيفي يتأثر بشكل إيجابي بالتسويق الداخلي، كما أن هذه العلاقة تتوسطها سلوكيات تبادل المعرفة. توفر نتائج هذه الدراسة نظرة ثاقبة للتسويق الداخلي وسلوك تبادل المعرفة كعوامل مهمة في زيادة الأداء الوظيفي في قطاعي السياحة والفنادق. وفي هذا الصدد، ستكون شركات السياحة والفنادق قادرة على اكتساب وجهات نظر جديدة حول تحسين أداء الموظفين.

الكلمات الرئيسية