وحدات التدريب الإلكترونية:- تعزيز كفاءات خريجي الإرشاد السياحي للتغلب على التحديات الوظيفية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بقسم الدراسات السياحية - معهد الفراعنة العالى للسياحة والفنادق

2 مدرس بقسم الإرشاد السياحى - معهد الفراعنة العالى للسياحة والفنادق

المستخلص

إن التعليم الإلكترونى يهدف إلى تعزيز إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإنترنت وذلك من أجل تطوير جودة المنتج التعليمى وتطوير أداء المتدربين من العاملين بقطاع السياجة والضيافة والإرشاد بهدف خلق فرص عمل أفضل للعاملين بالقطاع السياحى. كما يهدف البحث إلى تطوير مهارات المرشدين السياحيين أثناء مراحل دراستهم الأكاديمية وذلك عن طريق إعداد وحدات تدريبية إلكترونية متطورة التى بدورها تقوم بإعداد مرشد سياحى شامل ومتعدد المهارات، هذه المهارات تتمثل فى الآتى:-
أولاً: تساهم فى توظيف العاملين بقطاع الإرشاد فى مجالات وظيفية أخرى ترتبط بعملهم فى القطاع السياحى، ثانياً: تساعد العاملين فى الإرشاد السياحى على مقاومة التحديات التى تواجههم مثل إحلال بعض التطبيقات الإلكترونية فى المواقع الأثرية كبديل عن المرشد السياحى، ثالثا: تساهم أيضاً فى تزويدهم ببعض المهارات التى تساعدهم على المستوى الشخصى (مثل التطوير الذاتى وبناء المبادرة الذاتية لدى المتدرب إزدياد ثقته بنفسه) ، رابعاً: تساهم هذه المهارات فى تحقيق أعلى مستوى من رضاء العمليل.
لذا ... إستهدف البحث عينة من الخريجين من قسم الإرشاد السياحى بكلية السياحة والفنادق – جامعة الفيوم ، وكذلك مجموعة من المديرين العاملين بالمؤسسات السياحية، هذا وقد إعتمدت الدراسة على إستراتيجية التحليل الكمى وذلك من خلال إستخدام إستبيان عن طريق الإنترنت لتحديد دور التدريب الإلكترونى فى تعزيز كفاءات خريجى الإرشاد السياحى.
هذا وقد أظهرت نتائج البحث أن خريجى الإرشاد السياحى لديهم معرفة وفهم واسع فى مجال الإرشاد السياحى وكن ظهر بعض القصور فى بعض المهارات مثل مهارات الإتصال ، ومهارات القيادة ، ومهارات إدارة الوقت ، ومهارات إدارة الأزمات وحل المشكلات ..... وما إلى ذلك. هذه المهارات عندما يتم تعزيز قدرات المرشدين السياحيين بها سوف تساعدهم فى مواجهة المشكلات التى تواجههم فى الحصول على وظيفة بقطاع السياحة والضيافة أو لتطوير أدائهم  فى مجال الإرشاد السياحى نفسه، ومن ناحية أخرى أظهرت النتائج أن الوحدات التدريبية الإلكترونية تعزز أداء خريجيى الإرشاد السياحى رفع الكفاءة التنافسية لهم مما يساعدهم فى التغلب على تحديات مجال عملهم فى الإرشاد السياحى أو فى العديد من القطاعات الأخرى فى صناعة السياحة.

الكلمات الرئيسية