هل تساهم العلامة التجارية لصاحب العمل في الاحتفاظ بالمواهب والفاعلية التنظيمية لشركات السياحة؟ الدور الوسيط للمسئولية الاجتماعية المشتركة والتوافق بين الفرد والمنظمة

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم أثر العلامة التجارية لصاحب العمل على كل من المسئولية الاجتماعية المشتركة، والاحتفاظ بالمواهب، والفاعلية التنظيمية، والتوافق بين الفرد والمنظمة، وكذلك تأثير التوافق بين الفرد والمنظمة على سلوكيات العمل الإبداعي والاحتفاظ بالمواهب. كما هدفت الدراسة إلى استكشاف الدور الوسيط للمسئولية الاجتماعية المشتركة في العلاقة بين العلامة التجارية لصاحب العمل وكل من الاحتفاظ بالمواهب والفاعلية التنظيمية، وكذلك الدور الوسيط للتوافق بين الفرد والمنظمة في العلاقة بين العلامة التجارية لصاحب العمل والاحتفاظ بالمواهب في شركات السياحة فئة "أ". تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك الاستبيان لتحقيق أهداف الدراسة. تم توزيع 741 استمارة على عينة عشوائية من العاملين بشركات السياحة فئة "أ" في محافظة القاهرة، بينما اعتمدت الدراسة على تحليل 638 استمارة بنسبة استجابة بلغت 86%. تم تحليل البيانات باستخدام برنامجي SPSS v. 28 وAMOS v. 24. أبرزت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي ومعنوي للعلامة التجارية لصاحب العمل على المسئولية الاجتماعية المشتركة، والاحتفاظ بالمواهب، والفاعلية التنظيمية، والتوافق بين الفرد والمنظمة. كما أكدت نتائج الدراسة على التأثير الإيجابي والمعنوي للتوافق بين الفرد والمنظمة على كل من سلوكيات العمل الإبداعي والاحتفاظ بالمواهب. بالإضافة إلى ذلك؛ أوضحت نتائج الدراسة أن المسئولية الاجتماعية المشتركة تلعب دوراً وسيطاً جزئياً في العلاقة بين العلامة التجارية لصاحب العمل وكل من الاحتفاظ بالمواهب والفاعلية التنظيمية، بينما يلعب التوافق بين الفرد والمنظمة دوراً وسيطاً كلياً في العلاقة بين العلامة التجارية لصاحب العمل والاحتفاظ بالمواهب.
العلامة التجارية لصاحب العمل، المسئولية الاجتماعية، الاحتفاظ بالمواهب، الفاعلية التنظيمية،  سلوكيات العمل الإبداعي، شركات السياحة

الكلمات الرئيسية