أثر الذكاء الاصطناعي علي الرشاقة الإستراتيجية في شركات الطيران: شركة مصر للطيران كدراسة حالة

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية – المعهد العالي للسياحة والفنادق مدينة السادس من أكتوبر

2 قسم الدراسات السياحية – قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة حلوان

المستخلص

ازداد التوسع في تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف الشركات والقطاعات والتي من بينها قطاع الطيران نظراً للآثار الإيجابية الكثيرة المتحققه من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم الأداء والقدرات التنافسية. تهدف الدراسة إلي تقييم أثر الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الثلاثة (الدردشة الإلكترونية، التنبؤ، الروبوت) علي الرشاقة الإستراتيجية في شركات الطيران. لتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم استبيان، وتوزيعه علي عينة عشوائية من العاملين في شركة مصر للطيران وفروعها في محافظتي القاهرة والجيزة. تم توزيع 352 استبيان، بينما تم تحليل 312 استبيان فقط صالح. أوضحت نتائج الدراسة أن الذكاء الاصطناعي يؤثر معنوياً وإيجابياً علي الرشاقة الإستراتيجية في شركة مصر للطيران. كما أبرزت نتائج الدراسة أن تأثير التنبؤ كان الأعلي علي الرشاقة الإستراتيجية، يليه تأثير الدردشة الإلكترونية، وأخيراً تأثير الروبوت.

الكلمات الرئيسية