ازداد التوسع في تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف الشركات والقطاعات والتي من بينها قطاع الطيران نظراً للآثار الإيجابية الكثيرة المتحققه من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم الأداء والقدرات التنافسية. تهدف الدراسة إلي تقييم أثر الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الثلاثة (الدردشة الإلكترونية، التنبؤ، الروبوت) علي الرشاقة الإستراتيجية في شركات الطيران. لتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم استبيان، وتوزيعه علي عينة عشوائية من العاملين في شركة مصر للطيران وفروعها في محافظتي القاهرة والجيزة. تم توزيع 352 استبيان، بينما تم تحليل 312 استبيان فقط صالح. أوضحت نتائج الدراسة أن الذكاء الاصطناعي يؤثر معنوياً وإيجابياً علي الرشاقة الإستراتيجية في شركة مصر للطيران. كما أبرزت نتائج الدراسة أن تأثير التنبؤ كان الأعلي علي الرشاقة الإستراتيجية، يليه تأثير الدردشة الإلكترونية، وأخيراً تأثير الروبوت.
سليمان, يوستينا رزق, فتحي, عبير محمد, & سليمان, مريهان رزق. (2024). أثر الذكاء الاصطناعي علي الرشاقة الإستراتيجية في شركات الطيران: شركة مصر للطيران كدراسة حالة. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 8(1), 41-61. doi: 10.21608/mfth.2024.333131
MLA
يوستينا رزق سليمان; عبير محمد فتحي; مريهان رزق سليمان. "أثر الذكاء الاصطناعي علي الرشاقة الإستراتيجية في شركات الطيران: شركة مصر للطيران كدراسة حالة", مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 8, 1, 2024, 41-61. doi: 10.21608/mfth.2024.333131
HARVARD
سليمان, يوستينا رزق, فتحي, عبير محمد, سليمان, مريهان رزق. (2024). 'أثر الذكاء الاصطناعي علي الرشاقة الإستراتيجية في شركات الطيران: شركة مصر للطيران كدراسة حالة', مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 8(1), pp. 41-61. doi: 10.21608/mfth.2024.333131
VANCOUVER
سليمان, يوستينا رزق, فتحي, عبير محمد, سليمان, مريهان رزق. أثر الذكاء الاصطناعي علي الرشاقة الإستراتيجية في شركات الطيران: شركة مصر للطيران كدراسة حالة. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 2024; 8(1): 41-61. doi: 10.21608/mfth.2024.333131