العلاقة بين جودة التعليم، الكفاءة الأكاديمية الذاتية، والتزام طلبة إدارة السياحة والضيافة والتراث بالعمل في مجال دراستهم

المؤلف

قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق - جامعة الإسكندرية

المستخلص

السياحة كصناعة كثيفة العمالة تعتمد بشكل كبير على جودة الموارد البشرية لتقديم الخدمات بنجاح. وقد تم تقديم برامج أكاديمية جديدة داخل الجامعات بهدف تحسين فرص الطلاب في العمل، وتزويد سوق العمل بقوى عاملة تنافسية وماهرة ومؤهلة. لذلك، فإن فهم ما يحدد النوايا والمواقف المهنية لطلاب إدارة السياحة والضيافة والتراث (THHM) يمكن أن يكون مهمًا حيث قد يتردد الطلاب في التفكير في وظائف داخل صناعة السياحة والضيافة بسبب المشكلات المعقدة والمتأصلة داخل هذا القطاع.
تتناول هذه الدراسة العلاقة بين جودة التعليم والكفاءة الذاتية الأكاديمية والالتزام نحو العمل في مجال الدراسة لدى طلاب إدارة السياحة والضيافة والتراث بجامعة الإسكندرية.  وبالاعتماد على البيانات التي تم جمعها كميًا بين 191 من الخريجين الجدد وطلاب برنامج (THHM ) في جامعة الإسكندرية، أظهرت الدراسة أن جودة التعليم المدركة لدى الطلاب والكفاءة الذاتية الأكاديمية ترتبط بشكل إيجابي بالتزام طلاب إدارة السياحة والضيافة والتراث(THHM)   تجاه الحياة المهنية داخل هذا القطاع. نتائج هذه الدراسة تسد الفجوة المعرفية المذكورة في الدراسات السابقة وتسلط الضوء على بعض التطبيقات المستقبلية الهامة في مجال التعليم السياحي.
 

الكلمات الرئيسية