يظهر جاليًا تصوير شخصية آدم في الفنون المسيحية مقتبسًا من الكتاب المقدس والنصوص الليتورجية. حيث أن رسومه في الفن القبطي تضمنت بعض التطورات التي ربما لم تكن ملحوظة، بسبب ندرة تصويرآدم في البرامج التصويرية للجداريات أو الايقونات بالكنائس والاديرة القبطية، والتي تعتبر ظاهرة مُثيرة للاهتمام والتساؤل، وخاصة عند المقارنة بالموضوعات النمطية في التصوير القبطي مثل تصوير السيد المسيح والسيدة العذراء مريم والقديسين والشهداء. ومن خلال دراسة الرسوم الجدارية (المقابر، الكنائس، الأديرة) والأيقونات والمخطوطات، سوف تحاول هذه الورقة البحثية متابعة تطور تجسيد آدم في الفن القبطي، وما تلا ذلك من تأثيرات مختلفة في مدارس الفنون المسيحية (السورية والبيزنطية والغربية). كما سيتتبع استمرارية هذه التأثيرات في الكنائس المصرية في العصر الحديث والمعاصر. لذا سيتناول البحث السياقات المتنوعة لتصوير آدم الذي غالبًا ما يتم تمثيله في حالة الوقوع في الخطيئة أو في حدث القيامة أو النزول إلى الجحيم. وأخيرًا، سيتناول البحث التمثيلات المختلفة لآدم على مواد فنية متنوعة عبر تاريخ الفن القبطي.
الفي ذكري, نادر. (2023). دراسة لتصوير آدم في الفن القبطي بين السياق السردي والطقسي. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 7(2), 98-118. doi: 10.21608/mfth.2023.341148
MLA
نادر الفي ذكري. "دراسة لتصوير آدم في الفن القبطي بين السياق السردي والطقسي", مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 7, 2, 2023, 98-118. doi: 10.21608/mfth.2023.341148
HARVARD
الفي ذكري, نادر. (2023). 'دراسة لتصوير آدم في الفن القبطي بين السياق السردي والطقسي', مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 7(2), pp. 98-118. doi: 10.21608/mfth.2023.341148
VANCOUVER
الفي ذكري, نادر. دراسة لتصوير آدم في الفن القبطي بين السياق السردي والطقسي. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 2023; 7(2): 98-118. doi: 10.21608/mfth.2023.341148