الفوائد والتحديات لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في صناعة السياحة: رؤية تحليلية من وجهة نظر العاملين في شركات السياحة والفنادق

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية - معهد القاهرة العالي للسياحة والفنادق بالمقطم

2 قسم إدارة الضيافة - المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة

المستخلص

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة السفر والسياحة. فهو يعمل على تحسين تجربة العملاء وزيادة الكفاءة والإنتاجية، وتقليل التكاليف. وتُستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي بطرق متعددة في جميع نواحي قطاع السياحة ، بدءًا من خدمة العملاء الآلية وروبوتات الدردشة والتعرف على الوجه إلى المركبات ذاتية القيادة وتحليلات البيانات...الخ  ، وعلى الرغم من المميزات العديدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجالي السياحة و الضيافة إلا أن هناك بعض العيوب منها وجود مخاوف كبيرة من فقدان الوظائف والبطالة التكنولوجية بسبب استبدال الموظفين البشريين بالروبوتات والذكاء الاصطناعي وتقنيات الأتمتة الأخرى...وغيرها، وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة السياحة و ابراز مميزاتها و عيوبها من وجهة نظر العاملين في شركات السياحة و الفنادق ،علاوة على اقتراح بعض الحلول لمواجهة معوقات تطبيق هذه التقنية في قطاع السياحة المصري. و قد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من أجل التوصل لهذه الأهداف  حيث تم تصميم استمارة استبيان  و توزيعها على عينة من موظفي الفنادق و شركات السياحة  بلغ عددهم 400 موظف في  مستويات ادارية مختلفة ، تم استبعاد 43 استمارة لعدم صلاحيتها ، وقد تم التوصل الى بعض النتائج من أهمها أن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال السياحي له أهمية بالغة في تحسين جودة الخدمات المقدمة إلى العملاء علاوة على انتشار بعض المخاوف بين العاملين في هذا المجال من جراء استخدام هذه التقنية  بكثافة و استبدالهم بها، و تم اقتراح بعض التوصيات للتغلب على هذه المخاوف و التحديات وعمل توازن بين استخدام هذه التقنية و العاملين في المجال.
 

الكلمات الرئيسية