مدي استعداد المستخدمين لتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في صناعة السفر والسياحة والضيافة: دراسة تحليلية للمستخدمين المصريين

المؤلف

قسم الدراسات السياحية- كلية السياحة و الفنادق- جامعة الاسكندرية

المستخلص

احدث ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة السفر والسياحة والضيافة. ويتمثل المحرك الرئيسي لاستخدمات للذكاء الاصطناعي في صناعة السفر والسياحة والضيافة في تعزيز الكفاءة التشغيلية، وتحسين الإنتاجية، وتعزيز تجارب العملاء، وضمان النمو المستدام للمنشآت. و يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع السفر والسياحة لتزويد المستهلكين بتوصيات شخصية بناءً علي تحليل التجارب السابقة، وتقديم عمليات حجز أكثر كفاءة عبر الإنترنت، وإدخال برامج الدردشة الآلية للرد علي استفسارات العملاء حول مناطق الجذب السياحي ونصائح السفر. كما تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي للمحادثة، مثل Siri من Apple للتواصل مع العملاء عبرالمحادثة والنص.
يتم أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في صناعة الضيافة لمساعدة العملاء من خلال روبوتات الخدمة وتقنيات الغرف الذكية وخدمات البواب الالي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا التعرف على استخدمات الذكاء الاصطناعي في المطارات من خلال تطبيقات التعرف على الوجوه، والقياسات الحيوية، وروبوتات الخدمة، وتقنيات مناولة الأمتعة، و تحديد النطاق الجغرافي لأغراض التسويق.
و تشتمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اعمال المكاتب الخلفية علي تحليل بيانات التصفح للعملاء، وأتمتة العمليات الروبوتية ، والتنبؤ بالطلب، واستخدامات إنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، وتحليل البيانات.
         اعتمد هذا البحث على نموذج TAM (نموذج قبول التكنولوجيا) القائم على نظرية الإجراء المنطقي لفحص مستوى القبول والنوايا المستقبلية للعملاء في مصر لتبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات السفر والسياحة والضيافة. تم الاعتماد نهج كمي حيث تم توزيع استبيان لفحص نوايا الالمصريين عملاء ا تجاه استخدمات الذكاء الاصطناعي في مجالات لسفر والسياحة والضيافة. علاوة على ذلك، تم استخدام تحليل الانحدار الخطي لإيجاد العلاقات بين متغيرات نموذج TAM مثل سهولة الاستخدام والفائدة من الاستخدام والمخاطرالمحتملة للاستخدام.
         وأظهرت النتائج من جانب أن عملاء صناعة السفر والسياحة والضيافة المصريين يعتبرون أن الفائدة الملموسة وسهولة الاستخدام ستزداد مع التوسع في ادخال الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر في شتي المجالات. وعلي الجانب الاخر اظهر البحث تشكك بعض العملاء في بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بأمان المعلومات وفقدان اللمسة البشرية في بعض الخدمات التي استحوذت عليها الروبوتات. كما اظهر الانحدار الخطي وجود علاقات موجبة قوية بين بعض المتغيرات مثل الفائدة الملموسة وسهولة الاستخدام كمتغيرمستقل مع النية للاستخدام كمتغير تابع. ولكن لم يتم العثورعلي علاقة بين النية للاستخدام و المخاطر المحتملة للاستخدام.
 

الكلمات الرئيسية