الظلم التوزيعي والارتباط الوظيفي في وكالات السفر والفنادق: الدور المعدل للثقة في القيادة

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقية، معهد الألسن العالى للسياحة والفنادق والحاسب الآلى، مصر

2 قسم الإدارة الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان، مصر

3 قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة بنى سويف، مصر

4 قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف أثر الظلم التوزيعي على الارتباط الوظيفي، مع الأخذ في الاعتبار الدور المعدل للثقة في القيادة. اعتمدت الدراسة على 423 رداً صالحاً للتحليل الإحصائي من فنادق الخمس نجوم ووكالات السفر في مصر، وتم تحليلها باستخدام منهج PLS-SEM والإصدار 7.0 من برنامج WarpPLS.  ووجدت النتائج أن الظلم التوزيعي يؤثر سلبا على الارتباط الوظيفي. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر الثقة في القيادة سلبًا على إدراك الظلم التوزيعي، وتؤثر بشكل إيجابي على الارتباط الوظيفي، وتخفف من تأثير الظلم التوزيعي على الارتباط الوظيفي. تقدم هذه الدراسة نتائج مهمة حول التفاعل بين الثقة في القيادة، والظلم التوزيعى، والارتباط الوظيفى في قطاع الضيافة والسياحة المصري. ويؤكد على الحاجة الملحة للمديرين في هذه الصناعة لمعالجة الظلم التوزيعي لتعزيز الأداء ومكافحة عدم مشاركة الموظفين. وتشمل التوصيات ضمان التوزيع العادل للموارد، وشفافية اتخاذ القرار، وخلق بيئة عمل إيجابية وشاملة. وتسلط الدراسة الضوء أيضًا على أهمية تعزيز الاحترام والتعاون في جميع أنحاء المنظمات لتحسين ثقة الموظفين في القيادة. علاوة على ذلك، فإن توفير طرق واضحة للموظفين للتعبير عن مخاوفهم وإجراء عمليات فعالة لحل النزاعات يزيد من بناء الثقة والارتباط الوظيفى.

الكلمات الرئيسية