التعليم الالكتروني التعاوني رؤية جديدة في مؤسسات التعليم العالي: دراسة تطبيقية على طلاب المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية ايجوث

المؤلف

قسم الدراسات السياحية - المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية ايجوث

المستخلص

أدت التقنيات الرقمية بمجال التعليم إلى ظهور كثير من المستحدثات التكنولوجية التي أصبح توظيفها في العملية التعليمية ضرورة ملحة، للاستفادة منها في رفع كفاءة العملية التعليمية ومن بين تلك المستحدثات التعليم الالكتروني Electronic learning والذي ظهر في منتصف التسعينات وتمكنت العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية مع مرور الوقت من إطلاق برامجها التعليمية والتدريبية الكترونيا عبر الانترنت. فقد ظهر التعليم الالكتروني التعاوني Electronic Cooperative Learning (ECL) وهو نمط من التعليم قائم على التفاعل الاجتماعي بين الطلاب حيث أنهم يعملوا في مجموعات لكي يتشاركون في انجاز الأهداف التعليمية من خلال أنشطة جماعية عبر جهد منسق وباستخدام خدمات وأدوات التواصل المختلفة عبر الانترنت. ولذلك يسعى هذا البحث الى التعرف على للدور الذي يقوم به التعليم الإلكتروني التعاوني بمؤسسات التعليم العالي السياحي والفندقي في زيادة تحصيل الطلاب ومواجهة مشكلات وعقبات التعليم التقليدي والدور الذي يلعبه عضو هيئة التدريس في تقبلهم له. بالإضافة إلى التطرق لمدى الترابط بين التعليم الالكتروني التعاوني والتعليم التقليدي. وجاءت أهم نتائج الدراسة في وجود علاقة ترابط بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني التعاوني فكل منهما يكمل الاخر ولذلك لا يمكن ان يكون التعليم التعاوني بديل عن التعليم التقليدي الا في أوقات الازمات التي تحول دون استكمال التعليم بالطرق التقليدية ،بالإضافة الى تقديم مقترح متكامل لتطبيق الكتروني تعاوني عبر الهاتف المحمول.و لقد تمثلت أهم التوصيات ضرورة إنشاء بيئة تعليمية فعالة تضمنت دعما اجتماعيا تعاونيا تؤدى إلى تحفيز المتعلمين وتنمية ثقتهم من خلال مشاركة المناقشة فيما بينهم وقدرتهم على التجاوب مع بعضهم البعض وحل المشكلات المختلفة التي تواجههم. تكييف أنظمة التعليم وبناؤها بحيث تكون قادرة على تحمل الأزمات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية