تطبيق أدوات الميزة التنافسية المستدامة في المنتجعات: دراسة حالة على منطقة البحر الأحمر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

Hospitality Management Department, the Higher Institute for the specific studies, Giza

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم أدوات الميزة التنافسية المستدامة في المنتجعات السياحية بالبحر الأحمر ، حيث يأتي جزء كبير من الجودة والميزة التنافسية في صناعة الضيافة من الخدمة الودية، لذا يجب دفع البحث نحو فهم أفضل لكيفية أداء التفاعل بين المضيف والضيف وإلى مفهوم يسمى الصداقة التجارية . يطرح هذا البحث إطار مفاهيمي يرتكز على بعض الأدوات التي تربط صناعة الضيافة بعلم التسويق وعلم النفس وأيضا عنصر الخبرة، وذلك لتحقيق أكبر ميزة تنافسية مستدامة في السوق الفندقي ، حيث يتضمن العوامل الحاسمة للنجاح والتميز في الأداء التي نشأت من مبادئ إدارة الجودة الشاملة ثم تم استحداثها وتطويرها. وقد تم عمل استبيان بين عينة تمثيلية من المديرين، والمديرين التنفيذيين، والموظفين على مستوى أقل في منطقة البحر الأحمر "الغردقة، سوما باى، مكادي". وكشفت المقابلات التي أجريت مع كبار المديرين أن هناك الكثير من شكاوى العملاء والتي ينبغي أن تواجه بشكل فعال من خلال استخدام أدوات الميزة التنافسية المستدامة بشكل مناسب وفعال ، وأيضا تحقيق جودة الخدمة لتحقيق رضا العملاء والوصول لإشباع حاجاتهم ورغباتهم، وجزء كبير من هذه الشكاوى يتمثل في أن استجابة الموظفين بطيئة للعملاء، وعدم التعامل بجدية حالة حدوث أي مشكلة او شكوى. تعاني بعض المنتجعات أيضا من مشاكل الحجز عبر الإنترنت، وهناك مشاكل في صيانة الغرف ،وقلة خبرة العاملين، وعدم الاهتمام باستحداث عناصر الجودة وتطوير أدوات الميزة التنافسية، وعدم وجود برامج علاقات مع العملاء والتواصل معهم وتحقيق ما يسمى بالصداقة التجارية، بالإضافة إلى أن هناك مشاكل في عملية تدريب الموظفين حيث ان الاستعداد النفسي لأصحاب الفنادق والمديرين والموظفين غير موجود ولا يتقبلون هذه الفكرة على الإطلاق. تقييم جودة الأدوات المستخدمة في الميزة التنافسية المستدامة بالمنتجعات في مصر يكشف عن أن الخدمات جودتها بعيدة عن المستويات المتوقعة. ويجب ان يكون هناك تطوير دائم في صناعة الضيافة لتكون قادرة على المنافسة العالمية وذلك من خلال القيادة السليمة " التواصل والتحفيز والتحسن المستمر" والتميز في سياسات تحسين جودة الأداء والأعمال وفهم ثقافة الجودة للوصول في النهاية إلى رضا العملاء، وذلك ايضا يكون من خلال الاستماع الى اقتراحاتهم والتحقق من احتياجاتهم والتوقعات الحالية والمستقبلية، والتعامل مع الشكاوى ومحاولة حلها.  كما ينبغي لإدارة الفندق أيضا العمل بالإدارة من خلال الواقع حيث يتم وضع وتقييم عمليات تحسين الجودة وذلك باستخدام نظام قياس الأداء للفندق. و أخيرا، ينبغي على الإدارة العليا استخدام "الإدارة القائمة على العنصر البشرى" حيث أنها تدعم زيادة كفاءة العمل الجماعي وإعطاء درجة من التمكين كافية لتعزيز المشاركة لجميع الموظفين وتطوير الأداء لمواجهة المنافسة القوية في القطاع الفندقي.  
 

الكلمات الرئيسية