أثر التحول الرقمي علي أداء شركات الطيران بعد جائحة كورونا

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات

2 قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات

المستخلص

تواجه شركات الطيران العديد من التغيرات والأزمات التي تؤثر علي أدائها بشكل كبير، وتعد جائحة كورونا من أسوأ الأزمات التي مرت علي قطاع الطيران بشكل عام وشركة مصر للطيران بشكل خاص، وتهدف هذه الدراسة الي تقييم تأثير التحول الرقمي علي أداء شركة مصر للطيران بعد جائحة كورونا، ولتحقيق الهدف فقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، تم تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها علي عينة  عشوائية بسيطة من العاملين بشركة مصر للطيران بقطاعاتها المختلفة( قطاع الشئون التجارية- قطاع العمليات الجوية- قطاع الضيافة الجوية)، حيث تم توزيع عدد (456) استمارة على العاملين بمصر للطيران، وتمكنت الباحثة من تحليل (342) استمارة بعد استبعاد الاستمارات غير الصالحة، أي بمعدل استجابة بلغ 75% وقد بلغ عدد الاستمارات الصالحة والتي تم الاعتماد عليها في الوصول لنتائج الدراسة (342)، وقد أظهرت نتائج الدراسة تبني شركة مصر للطيران لأبعاد التحول الرقمي وٍاٍرتفاع أدائها، كما توصلت الدراسة أيضا الي وجود أثر للتحول الرقمي علي أداء شركات الطيران بعد جائحة كورونا، حيث توصلت الدراسة الي وجود علاقة طردية بين التحول الرقمي وأداء شركات الطيران، كما أكدت علي ان التحول الرقمي يفسر ما نسبته 47% من التغيرات التي تحدث في الأداء المؤسسي. وتوصي الدراسة بضرورة امتلاك  شركة مصر للطيران استراتيجية رقمية واضحة ومتماسكة، وأن تستعين الإدارة بمستشارين يتولوا مسؤولية الإشراف علي هذه الاستراتيجية وإدارتها. وأيضا ضرورة توفير التدريب والتعليم في مجالات التكنولوجيا وتطوير المهارات الرقمية للعاملين بشركات الطيران، بما في ذلك التدريب علي استخدام الأدوات الرقمية وتطوير التفكير الإبداعي والحلول التقنية .

الكلمات الرئيسية