أثر الذكاء الاصطناعي في تحسين مستوي الأداء لإدارة الموارد البشرية بالتطبيق علي القطاع الفندقي و السياحي

المؤلفون

1 قسم ادارة الضيافة بالمعهد العالي للسياحة والفنادق بمدينة بدر

2 قسم ادارة الضيافة بالمعهد العالي للسياحة والفنادق ايجوث الاقصر

3 المعهد العالي للدراسات النوعية – مصر الجديدة

4 قسم الدراسات السياحية بمعهد سيناء العالي للدراسات النوعية بالعريش والإسماعيلية

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى توضيح وقياس أثر الذكاء الاصطناعي  في تحسين مستوي الأداء لإدارة الموارد البشرية، بالتطبيق علي القطاع الفندقي والسياحي نظرا لأهمية هذين البعدين اللذان يعدان الركيزة الأساسية في أي منظمه إنتاجيه لكى تتمكن من تقديم الخدمات التي تشبع حاجات العميل وترضى رغباته ، لذا تبنى البحث في إطاره النظري والميداني بعد الذكاء الاصطناعي بوصفه متغيرا رئيسيا على مستوى الاداء لإدارة الموارد البشرية بوصفه متغير تابع ، ووضع مخطط افتراضي للبحث يعكس طبيعة علاقه الارتباط والأثر بين الذكاء الاصطناعي من جهة وتحسين مستوي الاداء لإدارة الموارد البشرية من جهة أخرى ، ونتج عنه بعض من الفرضيات الرئيسية التي  تم اختبارها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) من خلال البيانات المجمعة من استمارة استبيان مدراء إدارة الموارد البشرية بشركات السياحة وقطاع الفنادق ، وتوصل البحث إلى  وجود علاقة ارتباط معنوي ايجابي بين الذكاء الاصطناعي واداء ادارة الموارد البشرية.

الكلمات الرئيسية