أثر ممارسات الخداع الأخضر في التسويق السياحي على الثقة الخضراء

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثرممارسات الخداع الأخضرفي التسويق السياحي على الثقة الخضراء لدي للسائحين، ولتحقيق ذلك فقد تم إختيار عينة قوامها  (520)مفردة من السائحين بمنطقة شرم الشيخ . واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات على (418) مفردة اعتمادا على البرنامج الأحصائي spssاصدار (20) لوصف مستويات توفر متغيرات الدراسة ، إلي جانب ذلك تم استخدام برنامج 4Smart PLS ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي سلبي لممارسات الخداع الأخضر في الثقة الخضراء لدي السائحين اتجاه المنتجات والخدمات الخضراء .وتوصى الدراسة بضرورة الحصول على اعتمادات بيئية تحت أشراف وزارة السياحة ومتابعتها دوريا للحد من استخدام الشركات السياحية لممارسات الخداع الأخضر في تقديم منتجاتها وخدماتها وتفعيل نظام عقابي في حالة ثبوت مخالفة الشركات السياحية لمعايير الاعتماد البيئي.

الكلمات الرئيسية