أثر الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية بالمنتجعات الأربع نجوم بمصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

التنافسية، ولتحقيق هذا الهدف انبثقت عدة أهداف فرعية، هي التعرف على العلاقة بين أبعاد الرشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بالميزة التنافسية لدى المنتجعات في مصر، وايضاً اجراء مقارنة بين المنتجعات لمعرفة مدي توافر الميزة التنافسية في اي منها، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة استقصاء خاصة بالموظفين وزعت على عينة عشوائية من مجتمع البحث في المنتجعات فئة الاربع نجوم بالقاهرة والجونة والغردقة وشرم الشيخ بمتوسط (10) استمارات لكل منتجع من منتجعات عينة الدراسة والبالغ عددها (20) منتجع وتم تحليل (189) استمارة استبيان على عينة عشوائية من العاملين في أقسام المنتجع المختلفة بالمنتجعات قيد الدراسة، وذلك للتعرف على اراء الموظفين وقد أظهرت نتائج البحث أن هناك تأثير إيجابي لأبعاد الرشاقة الاستراتيجية وأن هناك تأثير معنوي ذو دلالة احصائية بين أبعاد الرشاقة الاستراتيجية على أبعاد الميزة التنافسية عند مستوى دلالة (0.05) في المنتجعات عينة الدراسة وأوصت الدراسة بتبني الفنادق نهج الرشاقة الاستراتيجية لتحقيق الفعالية التنظيمية وذلك من خلال برامج التدريب لتدريب الموظفين على التطورات الدولية الحديثة في مجالات الإدارة، حيث اظهرت النتائج ان المنتجعات تمارس الرشاقة من ضمن أساليب الإدارة دون المعرفة بالمصطلح كنظام جديد في النظم الإدارية للمؤسسات والفنادق والمنتجعات على مستوى العالم.

الكلمات الرئيسية