دور الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية بالمنتجعات الخمس نجوم بمصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

يعد نهج الرشاقة الاستراتيجية هو أحد الأساليب الحديثة التي تم اقتراحها استجابة لبعض التغيرات الرئيسية في بيئة العمل الحالية، ونهج الرشاقة الاستراتيجية يجب أن يأخذ في الاعتبار (علاقة الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية) مع الاهتمام بالبيئة المتغيرة المتسارعة في مجال الضيافة في ان واحد، وتهدف الدراسة الحالية الي الوقوف على مدي استخدام مكونات الرشاقة الاستراتيجية في المنتجعات في مصر وعلاقتها بالميزة التنافسية، ولتحقيق هذا الهدف انبثقت عدة أهداف فرعية، هي التعرف على العلاقة بين أبعاد الرشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بالميزة التنافسية لدى المنتجعات في مصر، وايضاً اجراء مقارنة بين المنتجعات لمعرفة مدي توافر الميزة التنافسية في اي منها. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة استقصاء خاصة بالموظفين وزعت على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة في المنتجعات فئة الخمس نجوم بالقاهرة والجونة والغردقة وشرم الشيخ عينة البحث ويبلغ عددها (26) منتجع وتم تحليل (379) استمارة استبيان على عينة عشوائية من العاملين في أقسام المنتجعات المختلفة بالمنتجعات قيد البحث. وقد أظهرت نتائج البحث أن هناك تأثير إيجابي لأبعاد الرشاقة الاستراتيجية وأن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الرشاقة الاستراتيجية وأبعاد الميزة التنافسية للعلاقة بين المتغيرين، وقد لاحظنا وجود علاقة خطية إيجابية ومعنوية في المتغيرات المستقلة الأربعة للرشاقة الإستراتيجية وقدرتها على تحليل الأعمال ورشاقة الحركة التنظيمية مما يزود المديرين بالمعلومات اللازمة في الوقت المناسب لأهميتها لهم في استخدام هذه الأفكار لتعزيز المرونة الاستراتيجية، وأوصى البحث بتبني المنتجعات نهج الرشاقة الاستراتيجية في النظم الإدارية للمنتجعات والفنادق على مستوى العالم.

الكلمات الرئيسية