تأثير الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة الخدمة السياحية في المقصد السياحي المصري

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

10.21608/mfth.2024.385750

المستخلص

يمكن دمج الذكاء الاصطناعي بسهولة في الأعمال السياحية، مما يسمح لهم بتحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة. يمكن أن يساعد هذا التحليل مشغلي السياحة في اتخاذ قرارات تجارية وتخصيص تجربة السائح. يبحث هذا البحث في تأثير الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة الخدمة السياحية في الوجهات المصرية. تم استخدام أسلوب العينة العشوائية المريحة لاختيار المشاركين؛ تم توزيع 500 استبيان سياحي، نتج عنها 415 استجابة صالحة، مع 249 مشاركًا أبلغوا عن خبرة سابقة مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة السياحة والضيافة. يستخدم البحث نموذج SERVPERF لفحص تأثير الذكاء الاصطناعي على أبعاد الجودة الرئيسية للخدمة، بما في ذلك العناصر الملموسة، والموثوقية، والاستجابة، والضمان، والتعاطف. أظهرت النتائج أن الذكاء الاصطناعي يساهم بشكل كبير في تعزيز كفاءة الخدمة ورضا العملاء، على الرغم من التحديات مثل التكلفة والتبني غير المتسق. يقدم البحث توصيات لزيادة تطبيق الذكاء الاصطناعي ويسلط الضوء على مجالات للاستكشاف المستقبلي، مثل الآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي وتأثيره طويل الأمد على القوى العاملة في قطاع السياحة

الكلمات الرئيسية