تأثير أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فى أداء العلامة التجارية: التوافق الذاتي كمتغير معدل ( بالتطبيق علي الحرف اليدوية المصرية)

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

2 قسم ادارة الفنادق - كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

10.21608/mfth.2024.390285

المستخلص

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم أدوات التسويق الالكترونى وخاصة فى مجال الصناعات والحرف اليدوية بالدول النامية . يهدف البحث إلى دراسة تأثير أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى على أداء العلامة التجارية وذلك فى وجود التوافق الذاتى مع الحرف اليدوية . اعتمدت الدراسة الميدانية على توزيع استمارات الاستبيان الالكترونية على العملاء بالصفحات الخاصة بالحرف اليدوية على منصات التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك والانستجرام. وتوصلت الدراسة إلى التأثير الإيجابى بين أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى وبين الوعى بالعلامة التجارية والانتماء لها بالإضافة إلى أن التوافق الذاتى يقوى من تأثير أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى على الوعى والانتماء للعلامة التجارية الخاصة بالحرف اليدوية . وتوصى الدراسة العاملين بمجال الحرف اليدوية بالدول النامية بضرورة التواجد الالكترونى الفعال على منصات التواصل الاجتماعى للإعلان عن منتجاتهم وضمان وصولها إلى أكبر عدد من المتابعين وجذب العملاء الذين لديهم توافق ذاتى مع الحرف اليدوية وذلك لتحقيق المزيد من الأرباح.   

الكلمات الرئيسية