أثر القيادة الرقمية على الريادة الاستراتيجية في شركة مصر للطيران: الدور الوسيط للمرونة التنظيمية

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

2 قسم الدراسات السياحية -كلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

تعد القيادة الرقمية إحدى أساليب القيادة الفعالة التي تتبناها شركات الطيران للتكيف مع متطلبات العصر الرقمي وتحقيق ميزة تنافسية، عن طريق تحسين جودة المنتجات والخدمات وتعزيز الريادة الإستراتيجية من خلال الاستفادة من التطور التكنولوجي والتقنيات الرقمية. وفي هذا السياق، تهدف الدراسة الحالية إلي تقييم تأثير القيادة الرقمية علي تعزيز الريادة الإستراتيجية في شركة مصر للطيران، مع التركيز بشكل خاص علي الدور الوسيط للمرونة التنظيمية. لتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها علي عينة من العاملين في شركة مصر للطيران بلغ عددهم 362، وكانت الاستمارات الصالحة للتحليل 316 استمارة بنسبة استجابة بلغت 87.3%. واعتمدت الدراسة علي تحليل البيانات باستخدام برنامجي SPSS v. 28 و AMOS v.24. توصلت الدراسة إلي عدة نتائج أبرزها، وجود تأثير إيجابي ومعنوي للقيادة الرقمية وأبعادها الأربعة (القيادة الحكيمة ذات الرؤية، الثقافة الرقمية، المواطنة الرقمية والتميز في الممارسات الرقمية) علي الريادة الإستراتيجية والمرونة التنظيمية لشركة مصر للطيران، كما توصلت نتائج الدراسة إلي وجود تأثير معنوي وإيجابي للمرونة التنظيمية علي الريادة الإستراتيجية لشركة مصر للطيران. بالإضافة إلي ذلك، أبرزت النتائج أن المرونة التنظيمية تلعب دوراً وسيطاً جزئياً في العلاقة بين القيادة الرقمية والريادة الإستراتيجية لشركة  مصر للطيران. وتوصي الدراسة بضرورة توفير برامج تدريبية للقادة والعاملين لإكسابهم المهارات الرقمية المطلوبة حول كيفية الاستفادة من التقنيات الرقمية في مهام عملهم داخل الشركة، وذلك من أجل تعزيز الريادة الإستراتيجية وزيادة مستويات الإبداع والابتكار.
 

الكلمات الرئيسية