أثر تطبيق استراتيجية كايزن كإدارة للجودة على التمكين الوظيفي: منظور شركات السياحة

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات

المستخلص

تهدف الدراسة إلى بيان أهمية تطبيق استراتيجية التحسين المستمر (كايزن) في تعزيز تمكين العاملين في صناعة السياحة، والتعرف على أسس تطبيق هذه الاستراتيجية كأحد أبعاد فلسفة الجودة الشاملة التي تقوم عليها المؤسسات الإدارية، لتحقيق مستويات عالية من الأداء الإداري. ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم إستخدام منهج البحث الكمي. واستخدم المسح العينة العشوائية البسيطة لاختيار المشاركين؛ حيث تم توزيع 400 إستمارة إستبيان على شركات السياحة المصرية (الفئة أ بالقاهرة الكبرى). ولتحليل بيانات الدراسة واختبار فرضية الدراسة، تم إستخدام برامج إحصائية وهي. SPSS+AMOS (V. 23). أوضحت النتائج أن استراتيجية كايزن تؤثر بشكل كبير على تمكين الموظفين داخل شركات السياحة المصرية. و بناء على ذلك تقدم الدراسة الحالية توصيات لدعم تطبيق إستراتيجية كايزن مع تسليط الضوء على مجالات الاستكشاف المستقبلية.

الكلمات الرئيسية