يقوم هذا البحث، الذي يستند إلى نظرية السلوك المخطط، باستكشاف كيفية توسط العلامة التجارية الخضراء للعلاقة بين التسويق المستدام والرضا الأخضر داخل مناطق السياحة الريفية في المملكة العربية السعودية. باستخدام منهجية كمية، تم جمع البيانات من السياح الذين زاروا المواقع الريفية التي تُطبق مبادرات التسويق المستدامة. تم اختبار العلاقات المقترحة من خلال التحليل الذي أجري باستخدام نمذجة المعادلات البنيوية (SEM) على بيانات من 874 مشاركًا. أظهرت النتائج أن التسويق المستدام يؤثر بشكل إيجابي على كل من الرضا الأخضر والعلامة التجارية الخضراء. وعلاوة على ذلك، سلطت النتائج الضوء على التأثير الإيجابي القوي للعلامة التجارية الخضراء على الرضا الأخضر. والجدير بالذكر أن النتائج كشفت أن الارتباط بين التسويق المستدام والرضا الأخضر يتوسطه بشكل كبير العلامة التجارية الخضراء. هذه الرؤى بالغة الأهمية لمسؤولي السياحة والمسوقين في المملكة العربية السعودية، مما يشير إلى أن الاستثمار في العلامة التجارية الخضراء يمكن أن يعزز السياحة الريفية من خلال تحسين رضا السياح عن الممارسات المستدامة. تساهم هذه الدراسة في توسيع نطاق الأدبيات حول السياحة المستدامة وتؤكد على القيمة الاستراتيجية للعلامة التجارية الخضراء في تعزيز الاستدامة طويلة الأجل في وجهات السياحة الريفية.
الحُميد, أبرار. (2024). من التسويق المستدام إلى الرضا الأخضر: رؤى حول أدوار العلامات التجارية الخضراء في صناعة السياحة والضيافة السعودية. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 8(2), 37-56. doi: 10.21608/mfth.2024.401060
MLA
أبرار الحُميد. "من التسويق المستدام إلى الرضا الأخضر: رؤى حول أدوار العلامات التجارية الخضراء في صناعة السياحة والضيافة السعودية", مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 8, 2, 2024, 37-56. doi: 10.21608/mfth.2024.401060
HARVARD
الحُميد, أبرار. (2024). 'من التسويق المستدام إلى الرضا الأخضر: رؤى حول أدوار العلامات التجارية الخضراء في صناعة السياحة والضيافة السعودية', مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 8(2), pp. 37-56. doi: 10.21608/mfth.2024.401060
VANCOUVER
الحُميد, أبرار. من التسويق المستدام إلى الرضا الأخضر: رؤى حول أدوار العلامات التجارية الخضراء في صناعة السياحة والضيافة السعودية. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 2024; 8(2): 37-56. doi: 10.21608/mfth.2024.401060