تقييم تأثير رأس المال الاجتماعي للسكان المحليين على التفاعلات مع السائحين: الدور الوسيط للهوية المكانية

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق – جامعة الأقصر

2 كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير رأس المال الاجتماعي للسكان المحليين على التفاعلات مع السياح، مع التركيز على الدور الوسيط للهوية المكانية. تم إجراء الدراسة في مدينة الأقصر بمصر، حيث تم تحليل تأثير المعايير الاجتماعية والثقة والشبكات، باعتبارها أبعادًا لرأس المال الاجتماعي، على هذه التفاعلات. كما تناولت الدراسة دور رأس المال الاجتماعي في تشكيل الهوية المكانية، وأثرها في تعزيز التفاعل بين السكان والسياح. شملت الدراسة توزيع استبيان على 393 من سكان المدينة، وتم تحليل البيانات باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM). أظهرت النتائج أن المعايير الاجتماعية والشبكات تؤثر بشكل غير مباشر على التفاعلات مع السياح من خلال الهوية المكانية، في حين أن الثقة الاجتماعية لها تأثير مباشر على هذه التفاعلات. تؤكد الدراسة على الدور المحوري للهوية المكانية كعامل وسيط، وتقدم العديد من التوصيات النظرية والتطبيقية .

الكلمات الرئيسية