يهدف البحث الحالي إلى استكشاف الدور المحوري لاستراتيجيات بورتر التسويقية في تعظيم البراعة التسويقية لموظفي التسويق بالمنظمات السياحية والفندقية. كما يسعى هذا البحث للتحقق من الدور المُعدل لليقظة التكنولوجية في العلاقة بين هذه الاستراتيجيات والبراعة التسويقية. تم استخدام الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات من 194 موظفًا بأقسام التسويق والمبيعات بالمنظمات السياحية و188 موظفًا بأقسام التسويق والتطوير التكنولوجي بالمنظمات الفندقية في القاهرة الكبرى. تم تحليل تلك الاستجابات باستخدام نمذجة المعادلات البنائية "PLS" القائم على تحليل متعدد المجموعات. أسفرت النتائج عن وجود تأثير معنوي إيجابي لاستراتيجية التركيز في البراعة التسويقية أكبر من تأثير كل من استراتيجيتى قيادة التكلفة والتمايز في تحقيق البراعة التسويقية لصالح عينة موظفي المنظمات السياحية. علاوة على ذلك، بينت النتائج أن اليقظة التكنولوجية عززت من التأثير الإيجابي لاستراتيجية قيادة التكلفة في تعظيم البراعة التسويقية لصالح عينة موظفي المنظمات السياحية. كما بينت النتائج التأثير الملحوظ لاستراتيجية التمايز في البراعة التسويقية لصالح عينة موظفي المنظمات الفندقية. تم قياس اليقظة التكنولوجية من خلال متابعة الابتكارات التقنية في القطاع الفندقي والسياحي، وتقييم قدرة المنظمات الفندقية في تبني التكنولوجيا الجديدة بمرونة وكفاءة. كما تم تحليل تأثيرها باستخدام التفاعلات الإحصائية ضمن نمذجة المعادلات البنائية، مما سمح بفحص مدى تعزيزها للعلاقة بين استراتيجيات بورتر والبراعة التسويقية بدقة أكبر. من هذا المنطلق، بينت نتائج الدراسة أن الاستراتيجيات الثلاث مجتمعة تعزز قدرة المؤسسات الفندقية والسياحية على إجادة مقومات البراعة التسويقية، إذ يتطلب تنفيذها ممارسات استغلالية واستكشافية لتحقيق التنافسية السوقية. توصى النتائج بأن المنظمات السياحية والفندقية يجب أن تركز على تعزيز مهارات موظفيها في استراتيجيات التسويق المتخصصة مثل استراتيجية التركيز، وأن تستثمر في تطوير اليقظة التكنولوجية لدعم الأداء التسويقي الفعّال.
غيث, أحمد, & شكرى, دولت عز الدين. (2025). استراتيجيات بورتر لتعزيز البراعة التسويقية في المنظمات السياحية والفندقية: الدور المُعدل لليقظة التكنولوجية. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9(1), 16-43. doi: 10.21608/mfth.2025.427580
MLA
أحمد غيث; دولت عز الدين شكرى. "استراتيجيات بورتر لتعزيز البراعة التسويقية في المنظمات السياحية والفندقية: الدور المُعدل لليقظة التكنولوجية", مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9, 1, 2025, 16-43. doi: 10.21608/mfth.2025.427580
HARVARD
غيث, أحمد, شكرى, دولت عز الدين. (2025). 'استراتيجيات بورتر لتعزيز البراعة التسويقية في المنظمات السياحية والفندقية: الدور المُعدل لليقظة التكنولوجية', مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9(1), pp. 16-43. doi: 10.21608/mfth.2025.427580
VANCOUVER
غيث, أحمد, شكرى, دولت عز الدين. استراتيجيات بورتر لتعزيز البراعة التسويقية في المنظمات السياحية والفندقية: الدور المُعدل لليقظة التكنولوجية. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 2025; 9(1): 16-43. doi: 10.21608/mfth.2025.427580