استكشاف العلاقة بين التمييز في مكان العمل والضيق النفسي داخل شركات السياحة والفنادق: الدور الوسيط لرفاهية الموظفين والدور المُعدل للدعم التنظيمي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقية كلية السياحة والفنادق – جامعة الفيوم

2 قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من التأثير المحتمل للتمييز في مكان العمل في الضيق النفسي بين موظفي شركات السياحة فئة أ وفنادق الأربع نجوم. كما يسعى البحث لفحص الدور الوسيط لرفاهية الموظفين وكذلك الدور المُعدل للدعم التنظيمي. تم توظيف الاستبيان عبر الويب للحصول على استجابات 365 موظف بقسم المكاتب الأمامية داخل شركات السياحة فئة أ و316 من موظفي فنادق الأربع نجوم بمحافظة الجيزة. أكدت النتائج على أن التمييز في مكان العمل يقلل من رفاهية الموظفين، وبالتالي يزيد من مستويات الضيق النفسي لديهم. باستخدام تحليل متعدد المجموعات، أسفرت النتائج عن وجود أثر سلبي ومعنوي للتمييز في مكان العمل في رفاهية الموظف لصالح عينة موظفي الشركات السياحية. في حين أثرت رفاهية الموظف أثر سلبيًا ومعنويًا في الضيق النفسي لصالح عينة موظفي فنادق الأربع نجوم. بالإضافة إلى ذلك، خفف الدعم التنظيمي من التأثير السلبي للتمييز في مكان العمل في رفاهية الموظف لصالح عينة موظفي الشركات السياحية. توصي النتائج بأنه ينبغي تعزيز سياسات الشمول والمساواة في بيئة العمل للحد من التمييز وتحسين رفاهية الموظفين بالشركات السياحية، مع توفير برامج دعم نفسي وتدريب مهني لتعزيز الشعور بالإنصاف. كما يُوصى بتعزيز الدعم التنظيمي من خلال مبادرات تحفيزية وإجراءات واضحة لمكافحة التمييز، مما يساعد في تقليل تأثيراته السلبية على الموظفين في القطاع السياحي. علاوة على ذلك، يُوصى البحث بتطوير استراتيجيات لتعزيز رفاهية الموظفين كتوفير برامج ترفيهية تقلل من مستويات الضيق النفسي في المنشآت الفندقية. كما يجب على الإدارات الفندقية مراقبة عوامل الضغط النفسي وتقديم دعم استباقي للعاملين كالاستشارات النفسية والمرونة في جداول العمل لضمان بيئة أكثر راحة وإنتاجية.

الكلمات الرئيسية