الدور الوسيط للرضا الوظيفي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي وأداء العاملين في فنادق الخمس نجوم بالإسكندرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، مصر

2 مدرس، قسم إدارة الضيافة، المعهد العالي للسياحة والفنادق (إيجوث)، الإسكندرية، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الدور الوسيط للرضا الوظيفي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي وأداء العاملين. ولتحقيق ذلك، اعتمد البحث المنهج التحليلي، واستهدف البحث العاملين في قسم الأغذية والمشروبات في فنادق الخمس نجوم بمدينة الإسكندرية. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بعدد 492 موظفًا. لقد استخدم التصميم الكمي لجمع البيانات من خلال استبانة لقياس الذكاء الاستراتيجي وأداء العاملين والرضا الوظيفي، وتم تحليل البيانات واختبار الفرضيات المقترحة باستخدام برنامج SPSS Macro Process (الإصدار 4.3). لقد أكدت النتائج وجود علاقة إيجابية بين الذكاء الاستراتيجي وأداء العاملين، وبين الذكاء الاستراتيجي والرضا الوظيفي، وبين الرضا الوظيفي وأداء العاملين. علاوة على ذلك، لقد تم التحقق من الدور الوسيط للرضا الوظيفي في العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي وأداء العاملين. يؤكد هذا البحث على أهمية الذكاء الاستراتيجي والرضا الوظيفي كمتنبئين بأداء العاملين في فنادق الخمس نجوم. وأخيرًا، تشير النتائج إلى أن الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز الذكاء الاستراتيجي تعتبر وسيلة فعالة لزيادة أداء العاملين، خاصة عند دمجها مع استراتيجيات تعزيز الرضا الوظيفي.

الكلمات الرئيسية