تأثير التقنيات الذكية على تحسين جودة الخدمات الخضراء بالتطبيق على خدمات الطيران : نحو سياحة ذكية مستدامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بقسم الدراسات السياحية بمعهد الفراعنة العالي للسياحة والفنادق المريوطية، الهرم

2 استشاري بيئي بوزارة الدولة لشئون البيئة وكبير أخصائيين بيئي بدرجة مدير عام بالشركة المصرية للمطارات واستشاري بيئي بمكتب استشارات بيئية بالسعودية

3 مدرس بقسم الدراسات السياحية بالمعهد العالي للسياحة والفنادق إيجوث الإسكندرية

المستخلص

يتناول هذا البحث تأثير التقنيات الذكية على جودة الخدمات الخضراء المقدمة من قبل شركات الطيران. تتضمن منهجية البحث جمع البيانات من خلال استبيانات موجهة للمسافرين لتقييم مستوى خدمات الضيافة الجوية المقدمة على متن الطائرة ، وتحديد ودراسة أهم العوامل المؤثرة في مستوى جودة تلك الخدمات والتي تسهم في تعزيز الولاء. تم توزيع 768 استمارة استبيان الكترونياً، على عينة عشوائية من المسافرين على خطوط الطيران المختلفة. وأشارت النتائج إلي أن لشركات الطيران دور في تعزيز السياحة الذكية المستدامة، حيث يفضل معظم العملاء حجز تذكرة طيران مع شركة تقدم خدمات ذكية مستدامة حتى لو كانت أسعارها أعلى قليلاً. كما أكدت علي مساهمة التقنيات الذكية في تحسين تجربة العملاء من خلال خدمات مخصصة، تسهيل إجراءات السفر، وتعزيز الراحة على متن الطائرات أثناء السفر الجوي، مما يزيد من رضاء العملاء وولائهم للشركة الناقلة. وأوصت الدراسة علي الأخذ في الاعتبار ملاحظات العملاء، حيث تمثل أمرًا بالغ الأهمية لشركات الطيران ووضع سياسات تشجيعية لتطبيق وتفعيل التكنولوجيا الخضراء، من خلال  تشجيع وزارة الطيران المدني لشركات الطيران على تبني تطبيق تقنيات الطيران الذكية عن طريق تقديم الحوافز المختلفة كالإعفاءات الضريبية، ودعم تكلفة استبدال الطائرات الملوثة للبيئة بأخرى ذات كفاءة عالية في استهلاكها الوقود، ووضع معايير بيئية إلزامية للحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع الطيران، وتطبيقها على جميع شركات الطيران التي تعمل في مصر والسعودية، علي أن تتضمن تلك المعايير تطوير أسطول الطائرات، تحسين كفاءة استهلاك الوقود، وتقليل الأثر البيئي .

الكلمات الرئيسية