أثر استخدام ChatGPT فى تعزيز التعليم السياحي بالمعاهد العليا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الالي سيوف- اسكندرية

المستخلص

يُعد الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتحديدًا تطبيق ChatGPT، من أبرز الابتكارات التقنية التي باتت تُحدث تحولًا ملحوظًا في منظومات التعليم العالي، لاسيما في التخصصات التطبيقية والمهنية مثل السياحة والفنادق. وقد أتاح هذا التطور فرصًا جديدة لتطوير أدوات التعليم وأساليبه بما يتماشى مع متطلبات العصر الرقمي، تنطلق مشكلة البحث من ملاحظة ضعف توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم السياحي بالمعاهد العليا، رغم الإمكانات الكبيرة التي تتيحها هذه التقنيات في تحسين جودة العملية التعليمية، الأمر الذي يثير تساؤلات حول جدوى استخدام ChatGPT ومدى تأثيره على التحصيل والمهارات الطلابية، ويهدف البحث إلى استقصاء أثر استخدام ChatGPT في تعزيز التعليم السياحي، من خلال تقييم مدى فاعليته في تحسين التحصيل الدراسي وتنمية المهارات اللغوية والمهنية لدى الطلاب، وتحليل التحديات التي قد تعوق تطبيقه الفعّال، واقتراح تصور تكاملي لتضمينه في المقررات السياحية بطريقة منهجية وأخلاقية تتماشى مع احتياجات سوق العمل السياحي في مصر، كما أظهرت النتائج وجود تحديات مؤسسية وتقنية وبشرية تؤثر على فعالية التطبيق، أبرزها غياب السياسات التنظيمية، وضعف كلا من التدريب والبنية التحتية الرقمية، وأوصى البحث بوضع تصور متكامل لتوظيف ChatGPT في المقررات السياحية، يشمل التدريب، وتكييف المحتوى، وتعزيز الاستخدام الأخلاقي والتربوي، بما يواكب متطلبات سوق العمل السياحي.

الكلمات الرئيسية