1
قسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، مصر.
2
قسم الدراسات الفندقية، المعهد العالى للسياحة والفنادق، كينج مريوط، مصر.
10.21608/mfth.2025.447630
المستخلص
تحوي القيادة المرتكزة على الإنسان في طيّاتها على منافع جوهرية لمؤسسات القطاع الخدمي، من خلال الاستثمار في قدرات ومهارات العاملين، واحترام رفاههم واحتياجاتهم الشخصية، وتعزيز تمكينهم. إذ غالبًا ما يتمتع الموظفون المُمكَّنون بمستويات مرتفعة من الثقة وسلوكيات المواطنة التنظيمية، مما يعزّز مشاركتهم داخل بيئة العمل. واستنادا إلى نظرية تقرير المصير، تستكشف هذه الدراسة بعض العوامل المؤثرة في تمكين الموظفين داخل قطاع الضيافة على رأسها القيادة المرتكزة على الإنسان. لهذا الغرض، تم تطوير استبيان كمّي إلكتروني وتوزيعه على موظفي فنادق الخمس نجوم في شرم الشيخ والغردقة، مصر. وقد أسفرت الدراسة التجريبية عن 312 استجابة صالحة من موظفي الخطوط الأمامية والخلفية في الفنادق. وبعد مرحلة التنقية، تم تطبيق نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) لتقييم جودة النموذج واختبار فروضه. أظهرت النتائج أن القيادة المرتكزة على الإنسان تؤثر بشكل مباشر في إعادة تشكيل الوظائف وسلوك التعبير عن الرأي وتمكين الموظفين. كما تبين أن إعادة تشكيل الوظائف تتوسط بشكل معنوي العلاقة بين القيادة المرتكزة على الإنسان وكلٍّ من سلوك التعبير عن الرأي وتمكين الموظفين. في المقابل، لم يظهر لسلوك التعبير عن الرأي تأثير مباشر على تمكين الموظفين. تُمهِّد هذه الدراسة لفهم أعمق لكيفية تأثير أساليب القيادة في استجابات الموظفين داخل قطاع الضيافة، كما تُوصي باعتماد نهج إداري يرتكز على تلبية الاحتياجات الإنسانية للموظفين بما يُسهم في تعزيز تمكينهم وتشجيع سلوكياتهم الإيجابية. ومن شأن هذه النتائج أن تدعم جهود الفنادق في تحسين رفاهية العاملين وتحقيق أداء تنظيمي عالي الجودة.
عبد المولى, مصطفى, منيسى, رانيا محمد, & خلف, سمر نبيل. (2025). دور القيادة المرتكزة على الإنسان في تحفيز سلوكَ التعبير عن الرأي وتمكينَ الموظفين في قطاع الضيافة: التأثير الوسيط لإ عادة تشكيل الوظائف. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9(2), 1-28. doi: 10.21608/mfth.2025.447630
MLA
مصطفى عبد المولى; رانيا محمد منيسى; سمر نبيل خلف. "دور القيادة المرتكزة على الإنسان في تحفيز سلوكَ التعبير عن الرأي وتمكينَ الموظفين في قطاع الضيافة: التأثير الوسيط لإ عادة تشكيل الوظائف", مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9, 2, 2025, 1-28. doi: 10.21608/mfth.2025.447630
HARVARD
عبد المولى, مصطفى, منيسى, رانيا محمد, خلف, سمر نبيل. (2025). 'دور القيادة المرتكزة على الإنسان في تحفيز سلوكَ التعبير عن الرأي وتمكينَ الموظفين في قطاع الضيافة: التأثير الوسيط لإ عادة تشكيل الوظائف', مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9(2), pp. 1-28. doi: 10.21608/mfth.2025.447630
VANCOUVER
عبد المولى, مصطفى, منيسى, رانيا محمد, خلف, سمر نبيل. دور القيادة المرتكزة على الإنسان في تحفيز سلوكَ التعبير عن الرأي وتمكينَ الموظفين في قطاع الضيافة: التأثير الوسيط لإ عادة تشكيل الوظائف. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 2025; 9(2): 1-28. doi: 10.21608/mfth.2025.447630