أثر استراتيجيات التسويق الأخضر على استدامة السياحة والضيافة: دراسة تطبيقية على منطقة البحر الأحمر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الضيافة، المعهد العالى للسياحة والفنادق بمدينة بدر، مصر

2 قسم الدراسات السياحية ، المعهد العالى للسياحة والفنادق بمدينة بدر، مصر

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في تأثير استراتيجيات التسويق الأخضر على استدامة قطاع السياحة والضيافة في منطقة البحر الأحمر بمصر. تتناول الدراسة ثغرةً جوهريةً في الأدبيات، حيث ركزت الأبحاث الحالية حول التسويق الأخضر بشكلٍ رئيسي على السياقات الصناعية أو التجارية، مع قلة الاستكشاف في قطاع السياحة لا سيما في الوجهات الحساسة بيئيًا مثل البحر الأحمر. ترتكز الدراسة على نظرية أصحاب المصلحة والنظرة القائمة على الموارد، وتوفر منظورًا مفاهيميًا يُمكن من خلاله تقييم القيمة الاستراتيجية لممارسات التسويق المستدام.
استُخدم نهج بحثي كمي، باستخدام تقنيات أخذ العينات الهادفة والطبقية لاختيار 12 فندقًا من فئة الخمس نجوم و12 شركة سياحية مرخصة تعمل في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ السياحيتين الرئيسيتين.  تم استطلاع آراء العملاء من كلا شركات السياحة والفنادق المستهدفة.
تم تأكيد موثوقية الأداة وصلاحية البناء من خلال ألفا كرونباخ وتحليل العوامل الاستكشافية (EFA). تكشف النتائج عن وجود علاقة إيجابية قوية بين تبني استراتيجيات التسويق الأخضر وتحسين نتائج الاستدامة، بما في ذلك تحسين صورة العلامة التجارية وزيادة ولاء العملاء وزيادة الكفاءة التشغيلية. بالإضافة إلى ذلك، تحدد الدراسة تحديات رئيسية مثل ارتفاع تكاليف التنفيذ ومحدودية تدريب الموظفين، مما قد يعيق التبني على نطاق أوسع. يُسهم البحث في كلٍّ من النظرية والتطبيق من خلال تقديم رؤى عملية لشركات السياحة والفنادق التي تسعى إلى دمج الاستدامة في استراتيجياتها التسويقية. ويُشدد على أهمية مواءمة الأهداف البيئية مع توقعات المستهلكين المتطورة لتعزيز الاستدامة والنجاح على المدى الطويل. وفي نهاية المطاف، تُسلّط الدراسة الضوء على التسويق الأخضر كمسار عملي وضروري لتعزيز التنمية المستدامة في الوجهات السياحية الحساسة بيئيًا مثل البحر الأحمر.

الكلمات الرئيسية