الرشاقة الإستراتيجية کميزة تنافسية في شرکات الطيران (دراسة حالة: شرکة مصر للطيران)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تعد الرشاقة الإستراتيجية أحد الأدوات الهامة لمساعدة شرکات الطيران علي البقاء في بيئة العمل المتغيرة والمتقلبة وشديدة التنافسية، وکذلک مساعدتها في زيادة القدرة التنافسية وتحقيق التميز في سوق العمل، وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية. وتهدف الدراسة إلي توضيح أهمية الرشاقة الإستراتيجية في تحقيق ميزة تنافسية من خلال دراسة أثرها علي الإبداع، التسليم، مرونة العمليات، جودة الخدمات، التکلفة. اعتمدت الدراسة الميدانية علي توزيع 250 استمارة استقصاء علي عينة عشوائية من العاملين في شرکة مصر للطيران، وتم الاعتماد علي تحليل 216 استمارة صالحة. وقد توصلت الدراسة إلي أن شرکة مصر للطيران تتميز بأنها شرکة رشيقة. کما أوضحت النتائج أن الرشاقة الإستراتيجية تؤثر بشکل کبير علي تحقيق ميزة تنافسية في شرکة مصر للطيران، حيث أنها تؤثر بشکل کبير علي التسليم، ثم الإبداع، مرونة العمليات، جودة الخدمة، وأخيراً التکلفة.

الكلمات الرئيسية