أثر التمييز السعري على رضا وولاء السائحين: دراسة من الشرکات السياحية والفنادق الخمس نجوم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

إن الغرض من هذا البحث هو تطوير نموذج مفاهيمي يدرس العلاقة بين نظرة العملاء إلى العدالة السعرية والرضا والولاء لديهم، وقد تم دمج نوعين من الولاء (الولاء العاطفي والولاء السلوکي). إن العدالة السعرية المتوقعة هي تصور العميل لمعاملات البيع والنتائج العادلة والمقبولة والمعقولة. ويٌعتقد أن تصور العملاء يؤثر على حکمهم وبالتالي زيادة رضاهم وولائهم. وقد تم دراسة العلاقات المذکورة من خلال البيانات التي تم الحصول عليها من عملاء الفنادق فئة الخمس نجوم، والشرکات السياحية (فئة "أ") في مدينة القاهرة، وقد تم تم الترکيز في اختيار العملاء على مستخدمي أنظمة الحجز عبر الإنترنت (الفنادق 5 نجوم لغرف الحجز أو البرامج السياحية وقد تم تحليل الاستمارة باستخدام برنامج الـSPSS  الإصدار (22)عن طريق تحليل معامل ارتباط سبيرمان، وغيرها. وفقا لنتائج الدراسة، فإن العدالة السعرية المتوقعة لها تأثير إيجابي کبير على رضا العملاء، وبالمثل، أظهرت النتائج أن العدالة السعرية المتوقعة له تأثير إيجابي کبير أيضاً على الولاء العاطفي والسلوکي للعملاء. وبالتالي فإن العدالة السعرية تزيد من رضا وولاء العملاء.وعلاوة على ذلک، فإن توصيات الدراسة تؤکد على ضرورة الإهتمام بعدم التمييز السعري بين العملاء وذلک حفاظاً على رضاء وولاء العملاء وبالتالي تکرارية الشراء وأن يصبح العميل عميل دائم ومتکرر للفندق أو الشرکة السياحية.

الكلمات الرئيسية