إجراءات التفتيش الفندقي في مصر: دراسة استکشافية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مفتش بقطاع الفنادق، وزارة السياحة

2 کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تعتبر عملية التفتيش الفندقى واحدة من أهم أدوات مراقبة الجودة وضبط مستويات الأداء الفندقى، وتتم عملية التفتيش من خلال مجموعة من الاجراءات والقواعد  للتأکد من مدى مطابقة المنشآت الفندقية  للمعايير والمواصفات التى تضعها الجهات المختصة. لذا فان اجراءات التفتيش المبنية على معايير واضحة وثابتة من شأنها الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الفندقية المقدمة وتحسين مستوى رضاء العملاء. تهدف الدراسة الى تقييم الاجراءات الحالية للتفتيش الفندقى فى مصر وتقديم اطار عمل لتطوير وتحسين عمليات التفتيش الفندقى. تم جمع البيانات الميدانية من خلال استمارتى استقصاء، الأولى وجهت إلى المفتشين بقطاع الفنادق فى وزارة السياحة والثانية وجهت إلى مدراء فنادق الأربع والخمس نجوم فى اقليم القاهرة الکبرى. تم تحليل النتائج المتحصل عليها احصائيا باستخدام الاصدار العشرين من برنامج تحليل الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وخلصت الدراسة إلى وجود قصور فى تطبيق الاجراءات الحالية لعمليات التفتيش الفندقى فى مصر بالاضافة إلى عدم رضاء مدراء الفنادق عن تلک الاجراءات وأنها لاتساعد فى الارتقاء بمستوى الخدمات الفندقية المقدمة. ومن ثم توصى الدراسة بضرورة تحديث اللوائح والقوانين التى تنظم عملية التفتيش الفندقى فى مصر بما يتوافق مع المعايير الفندقية الدولية من خلال اطار عمل قائم على التعاون والتنسيق بين کافة الجهات المعنية.

الكلمات الرئيسية