تقييم دور نظم المعلومات في تحسين جوده الخدمات المقدمة بالفنادق الخمس نجوم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

   تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق نظم المعلومات بقسم الهندسة والصيانة
في تحسين جودة الخدمات المقدمة بالمنشآت الفندقية حيث تم تعريف نظم المعلومات وأهميتها, مکوناتها وتصنيفاتها بالإضافة إلى التعرف على الصيانة وأنواعها ,استراتيجيات الصيانة وأهميه إدارة الصيانة داخل المنشآت الفندقية کما تم التعرف على أهمية تطبيق نظم المعلومات بقسم الهندسة والصيانة وقد اعتمدت الدراسة على تصميم استمارة استقصاء تضم عده محاور تتمثل هذه المحاور في استراتيجيات وأنواع الصيانة ,النظم (الإلکترونية – التقليدية )التي يتم تطبيقها داخل المنشأة الفندقية بالإضافة إلى مزايا ومعوقات تطبيق الأنظمة الإلکترونية . وقد تم توزيع الاستمارة على عينة عشوائية من العاملين بقسم الهندسة والصيانة کما تم إجراء عدة مقابلات شخصية مع عينة عشوائية من مديري  قسم الهندسة والصيانة بالمنشآت الفندقية عينة الدراسة وقد تم استخدام بعض المقاييس الإحصائية مثل (مقياس مربع کاي – حساب المتوسط النسبي ونسبة الموافقة ) وأوضحت النتائج أن استخدام نظم المعلومات بقسم الهندسة والصيانة يحقق العديد من المزايا (للعاملين والمنشأة ) مما يترتب عليه جودة الخدمات المقدمة کما أن هناک بعض المعوقات لتطبيق هذه النظم بصورة کاملة بالقسم . وأخيراً تم التوصل إلى عدة توصيات منها ضرورة توفير البنية الأساسية اللازمة لتطبيق الأنظمة الإلکترونية بقسم الهندسة والصيانة بالإضافة إلى العمل على إجراء دورات تدريبية ونشر الوعي بين جميع العاملين بالقسم حول استخدام الحاسب الآلي.

الكلمات الرئيسية