أثر الدمج بين الواقع المعزز والإفتراضي على تجربة السائح

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تتطلب صناعة السياحة الآن وبشدة الإستثمار فى التکنولوجيا الحديثة –خاصة تلک التى تعتمد على الموبايل کبيئة تشغيلية – من أجل المحافظه على زوار المقاصد السياحية المختلفة بل والعمل على جذب المزيد منهم وهذا يتطلب من إدارة المقصد السياحى أن يتبع الأسلوب الإبتکارى فى الإدارة. مثل هذه البيئة التنافسية تفرض على الأکاديمين أن يبذلوا مجهودا من أجل بقاء الصناعة على المسار الصحيح بمثل طرح مثل تلک الموضوعات التکنولوجية التى أصبحت أحد الضروريات التى يريدها السائح فى مقصده، فهذه الدراسة إستکشاف تأثير الدمج بين الواقع الإفتراضى والواقع المعزز على تجربة السائح بالإضافة إلى التعرف على الفوائد التى تعود على السائح من وراء إستخدام مثل هذه التطبيقات التکنولوجية وکذا الصعوبات التى تواجههم عند الإستخدام. إستماره الإستقصاء کانت هى الأداه الأنسب لهذه الدراسة من أجل قياس أراء زوار أحد المتاحف التى تتبنى تطبيق تکنولوجيا الواقع الإفتراضى والواقع المعزز (المتحف القومى للتاريخى الطبيعى بالعاصمه الأمريکيه واشنطن). وخلصت نتائج الدراسه إلى ان هناک بعض الفجوات فى تطبيق کلا التطبيقين، أيضاٌ تم الوصول إلى أن دمج الواقع الإفتراضى والواقع المعزز سويا يجعل من تجربة السائح للمقصد السياحى تجربة ثرية وممتعة ومن ثم يمکن القول أن تکنولوجيا الواقع الإفتراضى والواقع المعزز تکنولوجيا واعدة فى صناعة السياحة حال التغلب على نواقصها التى تؤثر على تجربة السائح.

الكلمات الرئيسية