تقييم الملکية النفسية لموظفي الفندق: المؤثرات والنتائج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقية - کلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

المستخلص

إن الملکية النفسية للموظفين تؤدي إلى العديد من النتائج الإيجابية للموظفين والمنظمة. وهي تلعب دورًا هاما في الحفاظ على علاقات الموظفين مع المنظمة. ولقد ظهرت کمؤشر حيوي لبعض سلوکيات العمل لدي الموظفين مثل المشارکة في خلق القيمة، والمواقف النفسية کالالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي. ونظراً لأهمية الملکية النفسية للموظف في صناعة الفنادق، فإن هذه الدراسة تقيم أربعة من العوامل الهامة المؤثرة عليها وهي (الهوية التنظيمية، والأمان النفسي، والاستقلالية الذاتية، وإمکانية الوصول إلى المعلومات) وثلاثة من النتائج المتعلقة بها وهي إبداع الموظفين، وصوت الموظفين، وسلوک مشارکة المعرفة. کما أن هذا البحث يقيس مدي تأثير هذه العوامل الأربعة على الملکية النفسية للموظف. وبالإضافة إلى ذلک، فإن الدراسة تقيم مدي تأثير الملکية النفسية للموظفين في الفنادق على الثلاثة النتائج السابقة. ولتحقيق هذه الأهداف، تم جمع البيانات بإستخدام استمارة الإستقصاء من عينة ملائمة من 420 موظف في 14 فنادق من فئة الخمس نجوم في شرم الشيخ. ومع ذلک، کانت استمارات الإستقصاء الصالحة التي تم استلامها من الموظفين 345 فقط، بمعدل استجابة 82.1%. وقد تم استخدام التحليل الوصفي وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد لتحليل البيانات. وأظهرت نتائج البحث أن الهوية التنظيمية، والاستقلالية الذاتية، والأمان النفسي، وإمکانية الوصول إلى المعلومات قد أثرت کلها بشکل إيجابي على الملکية النفسية. علاوة على ذلک، توصلت الدراسة إلى أن الملکية النفسية تؤثر بشکل إيجابي على سلوکيات مشارکة المعرفة والإبداع وصوت الموظف. وبالتالي، فإن الآثار العملية المترتبة على النتائج تساعد الفنادق في تعزيز الملکية النفسية للموظف، والعوامل المؤثرة عليها، ونتائجها بصورة أکثر فعالية. فعلى سبيل المثال، تم التوصية بأن تحسن الفنادق الملکية النفسية للموظفين ونتائجها عن طريق رفع مستوى العوامل المؤثرة عليها (مثل الهوية التنظيمية) من خلال العديد من الممارسات التي تتبعها إدارة الفنادق، مثل العمل علي زيادة السعادة لدي موظيفها، وذلک باتاحة الفرصة لهم في التعاون مع زملائهم الآخرين في التغلب على مشاکل العمل.

الكلمات الرئيسية