العوامل المؤثرة في الاستعداد للأزمات في صناعة السياحة والضيافة في مصر: تصور الموظفين

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

2 قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

أصبحت الأزمات بالنسبة لقطاع الأعمال جانباً لا مفر منه بشکل متزايد، ولأن قطاع الفنادق والشرکات السياحية جزءاً هاماً من مجتمع أعمال صناعة السياحة والضيافة الواسع، فيعدون أکثر عرضةً لمثل هذه الأزمات التي قد تدمر صورتهم کمنظمات سياحية ربحية. وبالتالي تهدف هذه الدراسة للتعرف على العوامل التي قد تؤثر على الاستعداد للأزمات في صناعة السياحة والضيافة، فقد تم اختيار أربعة عوامل وهي (مهارات وخبرات الموظفين، دور الإدارة، حجم وقدرات المنشأة، ودعم الحکومة) وذلک لدراسة تأثيرهم على کيفية الاستعداد للأزمات في صناعة السياحة والضيافة في مصر. تم جمع البيانات من موظفي 30 فندق فئة الخمس نجوم و 20 شرکة سياحية في نطاق منطقة القاهرة الکبرى، حيث تم الحصول علي عدد 450 استمارة استبيان: عدد 315 من موظفي الفنادق وعدد 135 استمارة من موظفي الشرکات السياحية، وکان مجموع الاستبيانات الصالحة للتحليل 370 استمارة: 260 من الفنادق و 110 من الشرکات السياحية. أظهرت نتائج تحليل النمذجة الهيکلية أن جميع العوامل التي تم دراستها لها تأثير إيجابي على استعدادات الفنادق والشرکات السياحية للأزمات والتعامل معها بطرق أکثر کفاءة. أيضاً أظهرت النتائج أن مهارات وخبرات الموظفين لها التأثير الأقوى من بين العوامل على الاستعداد والتعامل مع الأزمات المحتملة. وأخيرا تقدم هذه الدراسة مقياس جديد تم اعتماد صدقه وثباته لقياس هذه العوامل إضافة الي توصيات نظرية وعملية.

الكلمات الرئيسية