ممارسات إدارة المواهب في الفنادق المصرية: منظور رضا الموهوبين

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

إن الأسواق العالمية لها قدرة تنافسية عالية. لذلک، لکي تستمر الشرکات، أصبح من الضروري أن تکون قادرة على التکيف والاستجابة للتغيير من حولها. يعتبر الموهوبون مصدر قوة لأي منظمة وسبب نجاحها، لذا يجب على المنظمات جذب الموظفون الموهوبون وتطويرهم والاحتفاظ بهم، وخاصة أولئک الذين يمتلکون قدرات غير عادية. إن الغرض من هذه الدراسة هو التعرف على آثار ممارسات إدارة المواهب على رضاء الموظفين الموهوبين في الفنادق المصرية. من أجل تحقيق هدف الدراسة، تم تصميم استبيان واحد. تم توزيع 390 استبيان على الفنادق. قام الباحث بتوزيع 50 استبيان باليد على الموهوبين بشکل شخصي. بالنسبة للباقي (340 نموذج استبيان) بسبب خصوصية الإدارة، تتولى الفنادق مسؤولية توزيع الاستبيانات على مديريها ومساعدي مديري أقسام الفنادق لتوزيع هذه الاستبيانات على الموهوبين في کل قسم. تم تحديد عينة نهائية من 347 استبيان على أنها صالحة للتحليل الإحصائي بمعدل استجابة 88.97 ٪. التحليل الإحصائي تم استخدام برنامج SPSS إصدار 23، لتحليل إجابات الأسئلة واختبار الفرضيات. أثبتت الدراسة أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسات إدارة المواهب والرضاء الوظيفي للموهوبين بالفنادق المصرية، وهناک تأثير إيجابي لممارسات إدارة المواهب على الرضاء الوظيفي للموهوبين بالفنادق المصرية.

الكلمات الرئيسية