السياسات التحفيزية لإدارة رأس المال الفکري کأداة لتعزيز القدرة التنافسية للقطاع السياحي: دراسة تطبيقية على إقليم قناة السويس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق ، جامعة قناة السويس

المستخلص

واجه القطاع السياحي في مصر العديد من التغيرات في بيئة العمل بشکل جعله يواجه منافسة شديدة لذا کان من الضروري تعزيز القدرة التنافسية للقطاع السياحي من خلال رأس مال فکري متميز . ويهدف البحث إلى تعزيز القدرة التنافسية للقطاع السياحي من خلال استخدام السياسات التحفيزية في إدارة رأس المال الفکري کأداة يمکن بها تحقيق ذلک. هذا وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين السياسات التحفيزية المستخدمة ورأس المال الفکري، وجودة الخدمات السياحية، الأداء المؤسسي، الهندرة. وبذلک يتضح أن استخدام السياسات التحفيزية في إدارة رأس المال الفکري تحقق تميزه وکذلک تدعم القدرة التنافسية للقطاع السياحي سواء في تحسين مستوى الأداء المؤسسي، مستوى جودة الخدمات، إعادة هندسة العمليات "الهندرة" ويوصي البحث بضرورة استخدام السياسات التحفيزية في إدارة رأس المال الفکري لما لها من عميق الأثر في تحقيق التميز للقطاع السياحي.

الكلمات الرئيسية